تركيا الآن.. عين على تركيا

تصريح مهم من وزير الزراعة التركي بخصوص مياه الشرب في ظل كورونا

921

أكد وزير الزراعة والغابات بكر باكدميرلي أن هناك كميات كافية من المياه في السدود ولا يتوقع مواجهة أي مشاكل في مياه الشرب.

وذكر الوزير في بيان له، وفق ترجمة تركيا الان، أن معدل هطول الأمطار في السنوات الأخيرة انخفض بنسبة 1.7 في المئة، بينما يقدر متوسط المياه المخزنة 360 منها 98 لمياه الشرب و 125 لأغراض أخرى مثل الري، أي 53 في المئة .
وأشار دميرلي إلى أن كمية المياه المتاحة في السدود تساوي 140.3 مليار متر مكعب وهناك ما يكفي من المياه في السدود في تركيا، “ونحن لا نتوقع أي نقص في مياه الشرب”.

ونوه إلى انخفاض المياه بنسبة 14٪ في سدود مياه الشرب في 4 مدن كبيرة مقارنة بالعام الماضي “يوجد 575 مليون متر مكعب من المياه في السدود و التي توفر مياه الشرب لإسطنبول وهذه الكمية تكفي المدينة لمدة 7 أشهر حتى لو لم يكن هناك أمطار” وفق قوله.

وأوضح أن نسبة الإشغال في سد دارليك وصل إلى 100 في المائة وتم فتح المياه من هناك بشكل منظم، كما تبلغ نسبة الإشغال في سد عمرلي نحو 99 في المائة،  وفي الموسم الحالي ، لا تزال تستمر أمطار الربيع والتدفقات السطحية مستمرة”.

وأضاف أن هناك 346 مليون متر مكعب من المياه في السدود في أنقرة “وهذ الكمية يمكن أن تلبي احتياجات المدينة من المياه لمدة 10 أشهر حتى لو لم يكن هناك أمطار. كما يوجد 164 مليون متر مكعب من المياه في إزمير و 29 مليون متر مكعب من المياه في بورصة”.
ووج الوزير كلامه للمواطنين:”وهذا لا يعني أن نسرف في استخدام المياه حالياً مع كثرة الاهتمام بالنظاف، فتركيا ليست دولة غنية بالموارد المائية، لذا علينا الاقتصاد قدر الإمكان في استهلاك المياه مع الاهتمام بالنظافة. وخاصة في اسطنبول وأنقرة و إزمير نخطط لتحقيق الاستثمارات اللازمة لتجنب نقص مياه الشرب”.

المصدر: تركيا الان

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد