تركيا الآن.. عين على تركيا

نصائح فعّالة كي لا تلمس وجهك لتتفادى العدوى بكورونا

489

أوضح طبيب نفسي أن يمكن التقليل من عادة لمس الوجه في ظل انتشار فيروس كورونا.

وقال الطبيبأنور أكان دميرجي، في جامعة التقدم باسطنبول إنه يمكننا التدرب على تمارين معينة لمدة دقيقة واحدة من أحل عدم لمس الوجه في ظل الإجراءات الرئيسية التي يجب اتخاذها لتفادي انتقال عدوى الفيروس الذي جاب العالم.

ووفقا لآخر الدراسات، فإن لمس الوجه باليدين عدة مرات خلال اليوم دون وعي يزيد من خطر انتقال الفيروس ، مشيرين إلى أن تنظيف اليدين مهم للغاية للتعامل مع الفيروس .
وأكد الطبيب النفسي دميرجي من خلال الدراسات ،أن الناس يلمسون وجوههم من 9 إلى 23 مرة في الساعة في الظروف العادية ، وأن القلق والتوتر الناجم عن فيروس كورونا يمكن أن يزيد هذا المعدل.
وأضاف أنه يمكننا ممارسة بعض التمارين للحد من لمس الوجهمن خلال تمارين معينة لمدة دقيقة واحدة، الا أننا لن نقلع عن هذه السلوكيات في الحال، فهدفنا هو تقليل هذا السلوك تدريجيًا، وستلحظون الفرق من خلال تدوين الملاحظات .

وأكد أنه لا يمكن تحديد مدة معينة للإقلاع عن هذه العادات فهي تتفاوت من شخص لآخر، لكنها ستنخفض إلى الحد الأدنى مع مرور الوقت.
وأشار الطبيب النفسي أنه للإقلاع عن هذه السلوكيات التي تعودنا عليها ، يجب التفكير بها ونقلها إلى المخ الواعي ومناقشتها كما لابد من استبدالها بسلوكيات أخرى للتخلي عنها تماماً.

1- عندما تشعر بالحاجة لملامسة وجهك،ضع يديك تحت وركيك أو حاول تغيير السلوك بالضغط على كرة الضغط المعروفة لمدة دقيقة واحدة “.

2- وأنت تشاهد التلفاز وشعرت بحاجة لحك وجهك، دون هذه الملاحظة لديك وأنت جالس
3-  تلمس وجهك لترفع نظارتك أمام عينيك، في هذه الحالة قم بربط النظارة كي لا تسقط مجددا

4- اذا كنت معتادا على قضم أظافرك، إذن قم بقصها أولا بأول أو ارتد قفازات لتتجنب ذلك.

5- اذا كنتِ تلمسين وجهك لتزيلي شعرك من أمام عينيك، إذن قومي بربطه، وهكذا

6- أما اذا  كنت تعاني من حكة بسبب حساسية معينة فعليك التوجه للطبيب لتخفيف آثارها كي تتجنب لمس الوجه بيديك.

المصدر: تركيا الان

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد