مستشفى تركي ينجح في زرع بطارية مثانة لفتى ليبي

أجرى “مستشفى ميديبول ميغا الجامعي”، عملية جراحية هي الأولى من نوعها في تركيا، عبر زراعة بطارية تنظيم المثانة العصبية لفتى يعاني من الصلب المشقوق (عيب خلقي في العمود الفقري).

وذكر المستشفى في بيان الثلاثاء، أن الفتى (16 عاما) ليبي الجنسية، وأنه لم يكن قادرا على التحكم بعمليتي التبول والتبرز، بسبب تلف الأعصاب الناجم عن مرض الصلب المشقوق.

وأكد أن عملية زراعة بطارية المثانة خلّصته من الاعتماد على الحفاضات مدى الحياة.

وأوضح الطبيب في قسم أمراض المسالك البولية وحيد غوزال بورتش، إن العملية التي أجراها، تعتبر الأولى من نوعها في تركيا لهذه الفئة العمرية من الأطفال.

وقالت والدة الفتى الليبي، إنها كانت تبحث عن أمل في المستشفيات والعيادات في دول مختلفة مثل تونس ومصر منذ سنوات، إلا أن أملها لم يتحقق.

وأضافت: “سمعت أن الطب تقدم في تركيا خلال السنوات الأخيرة، فقررت عرض ابني على مستشفى ميديبول ميغا الجامعي، بعد أن علمت أنه حقق نجاحات في هذا المجال”.

وأعربت بعد نجاح العملية، عن سعادتها الغامرة بتخلص ابنها من الحفاضات، حيث أصبح بإمكانه التحكم بعمليتي التبول والتبرز، ما أدى إلى تحسن حالته النفسية وزيادة ثقته بنفسه.

من جانبه قال غوزال بورتش، إن الفحوصات التي أجراها للمريض بيّنت أن المثانة تعمل أكثر من المعتاد وسعتها منخفضة، وبعد عدة محاولات قرر إجراء عملية زراعة بطارية المثانة (التحفيز العصبي العجزي).

وأشار أن العملية التي أجريت في عدد محدود من المراكز الطبية حول العالم، صنعت نوعا من الإثارة بين الكوادر الطبية في المستشفى، وخاصة أن نجاحها سيكون له أثر كبير في راحة المريض وأقربائه.

وأردف: “توصي العيادات متعددة التخصصات وذات الخبرة، ببطارية تنظيم المثانة العصبية للمرضى بعد الحصول على تقييم جميع الأقسام المعنية واتخاذ المجلس (الطبي) لقرار الزراعة”.

واستطرد: “يمكننا الحصول على نتائج مبشرة عندما نجري عملية زراعة بطارية المثانة على مرضانا الذين ليست لديهم إصابة في العصب أو أي أسباب أخرى تمنع تحكمهم بعملية التبول”.

.

المصدر/ A.A

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.