تركيا الآن.. عين على تركيا

أسباب ألم الفك.. منها السرطان والنوبة القلبية

541

قد يشعر العديد من الأشخاص بألم في الفك، ويبدأ هذا الألم بسماع صوت طقطقة خفيفة من الفك أثناء الأكل، ثم يتحول إلى شعور دائم بعدم الراحة، ليشتد مع الوقت ويصبح ألما شديدا، وقد يحدث فجأة دون أي أعراض أخرى.

ويقول طبيب الأسنان أنتوني ياكوبينو، المتحدث الرسمي باسم الجمعية الأمريكية لطب الأسنان إن هناك العديد من الأسباب وراء ألم الفك، فقد يكون الأمر بسيطا كتسوس الأسنان أو أمراض اللثة وقد يكون الأمر خطيرا يصل للإصابة بمرض السرطان.

لذلك سنستعرض في السطور القادمة بعض الأسباب الشائعة لمشكلة ألم الفك.

اضطرابات المفصل الفكي الصدغي

يقوم المفصل الفكي الصدغي بربط عظام الجمجمة بالفك، وهو الذي يسمح للفك السفلي بالحركة، وتكون أعراضها الأخرى تشنجات في عضلات الفك، وصداعا ، وأوجاعا في الرقبة، وألما في الفك والأسنان، بالإضافة إلى صعوبة المضغ وفتح الفم.

طحن الأسنان

يعد طحن الاسنان من أكثر الأعراض شيوعا لألم الفكك، وهي عملية حفّ الأسنان وغير مرتبطة بالمضغ؛ إذ يقوم بعض من الناس بالضغظ على أسنانهم دون وعي ذلك عند الشعور بالتوتر، وبعضهم الآخر يفعلون ذلك أثناء النوم.

ومن الأعراض الأخرى التواء الأسنان، صداع خفيف وألم في الفك خاصة عند الاستيقاظ من النوم.

سوء الإطباق

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة سوء إطباق الأسنان على بعضها بعضا، وهذا يسبب ألما في الفك، بالإضافة إلى صعوبة المضغ أو التحدث.

سرطان الفك

قد يكون سرطان الفك واحدا من أخطر الأسباب التي تؤذي إلى الآم الفك؛ إذ تبدأ الخلايا السرطانية في الفك العلوي أو السفلي وتسبب شعورا بألم شديد، لذلك عليكِ زيارة الطبيب إذا كنتِ تشعرين في خدر أو ألم في الفك، وتقرحات مستمرة أو كتل، أو أي نمو غير طبيعي خارج الفم أو داخله.

نوبة قلبية

قد تكون النوبة القلبية واحدة من الأسباب في حال الشعور بألم شديد في الفك فجأة، وعادةً يكون في الجزء السفلي الأيسر.

ويقول الاطباء إن القلب نفسه لا يحتوي على مستقبلات لذلك يبدأ بإرسال إشارة إلى أماكن أخرى، وألم أعلى الفك الأيسر وأسفله من الأعراض الأكثرها شيوعًا.

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد