تركيا الآن.. عين على تركيا

تشاووش اوغلو: اليونان آخر من يتكلم عن آيا صوفيا

1٬129

رد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو على التصريحات اليونانية بخصوص آيا صوفيا.

وقال الوزير ، في تصريحات له، وفق متابعة تركيا الان: إن اليونان آخر من يتكلم في هكذا مواضيع”.

وأشار إلى السجل السيئ لليونان في مجال الحريات الدينية، مشيرا إلى أنها من أكثر الدول تشددا في هذا المجال. واستشهد بالظلم الذي يتعرض له أتراك تراقيا الغربية الذين يشكلون أقلية في اليونان.

وفي السياق نفسه استنكر الوزير بعض التصريحات الصادرة من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) حول ايا صوفيا.

وقال اوغلو ، نرفض أي محاولات تدخل في حقوقها السيادية، على خلفية إعادة فتح مسجد آيا صوفيا بإسطنبول للعبادة.

وأكد ان بلاده  لا تفعل أي شيء في الخفاء، وستطلع اليونسكو على الخطوات التي ستتخذ بشأن آيا صوفيا، مشيرا الى أنه استخدم كمسجد لمدة 481 عاما في الماضي، وتمت حمايته وبقي صامدا إلى يومنا هذا.

وأوضح ان تركيا  تتعامل برحابة صدر مع من يدلون بنصائح بشأن حماية معلم تاريخي مدرج على قائمة التراث العالمي، لأنه ليس لديها أية مخاوف بهذا الشأن، لكنها ترفض رفضا قاطعا كافة التصريحات التي تعد بمثابة تدخل في حقوقها السيادية.

وألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1934، القاضي بتحويل “آيا صوفيا” من مسجد إلى متحف.، في حين أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي، علي أرباش، خلال زيارته “آيا صوفيا”، أن الصلوت الخمس ستقام يوميا في المسجد بشكل منتظم، اعتبارا من الجمعة 24 يوليو (تموز الجاري)”.

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد