تركيا تضع قواعد تأسيس جيش ليبي منظّم

زار وزير الدفاع التركي خلوصي أكار برفقة رئيس الأركان يشار غولر، العاصمة الليبية طرابلس، الاثنين الماضي، وخلال الزيارة جرى لقاء مطول جمع بين رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، مع وزيري الدفاع التركي أكار، والقطري خالد بن محمد العطية.

وحسب مصادر مطلعة فقد بحث اللقاء بشكل تفصيلي كيفية دعم الجيش الليبي في تأسيس مؤسساته العسكرية، وتشكيل الدعائم الأساسية لذلك، فضلًا عن دعمه في مجالي التدريب والاستشارات، وتقديم الأسلحة والمعدّات.

وحسب المصادر ذاتها، فإن كلًّا من تركيا وقطر ستعملان على دمج عناصر الأمن المحليين في ليبيا من مسلحي القبائل والعشائر هناك، ضمن جيش نظامي موحد. وعلى الرغم من صعوبة التحدي في دمج هذه العناصر إلا أن تركيا وقطر تمتلكان الخبرة والقدرة على ذلك.

إلى جانب ذلك فمن المتوقع أن تستقبل تركيا عناصر من الجيش الليبي لتلقي التدريب الخاص في المنشآت العسكرية التركية، إلى جانب وجود 192 طالبًا عسكريًّا ليبيًّا في الأصل يواصلون تعلميهم وتدريباتهم في تركيا، عقب قصف مدرستهم الحربية في طرابلس.

يُشار إلى أن وكيل وزارة الدفاع الليبية، صلاح الدين النمروش، قد أعلن عقب اللقاء بأنه اتفق مع نظيريه التركي والقطري، على دعم ليبيا في بناء المؤسسات العسكرية في مجال التدريب والاستشارات.

وأوضح أنه في هذا الصدد “تم الاتفاق على إرسال مستشارين وعسكريين إلى ليبيا؛ وإعطاء مقاعد لليبيا في الكليات العسكرية التركية والقطرية”.

إقرأ إيضا :

ترامب وبوتين يطردان الأتراك من ليبيا

سفير أمريكا بليبيا يصف تركيا بـ”المنقذ” ويشيد بدورها

وزير الدفاع التركي: تركيا تتقاسم امكانياتها مع ليبيا

وحسب محللين وخبراء فإن تركيا وقطر عبر هذه الخطوة المهمة، ستدعم حكومة الوفاق في التصدي للهجمات الإرهابية، من أجل التوصل لحل سياسي وإحلال السلام في ليبيا، فضلًا عن تقديم الدولتين من الآن فصاعدًا خطوات عملية في مجالي التدريب العسكري والدعم الاستشاري بهدف بناء القوات المسلحة الليبية.

وتهدف هذه الخطوة إلى توفير جميع أنواع الدعم على رأسها توفير المنشآت والأنظمة الخاصة والمعدّات والتدريب والاستشارة والخبرة، من أجل أن يكون لدى ليبيا قوة عسكرية مكتفية ذاتيًّا وجيشًا نظاميًّا معتبرًا.

.

المصدر/ Yeni Şafak

تعليق 1
  1. الشمالية الغربية يقول

    نعم جيش من المارقين المرتزقة الفاسدين والمفسدين مكون من خليط عصابات سورية صومالية تونسية إخوانية تتبع وتاتمر بأمر السلطان العثماني !!! فعلا إذا لم تستح فاصنع ما شئت.
    هي ليبيا ملك أبوك وش دخلك فيها ، ليبيا أرض عربية وشعبها عربي أصيل ورح يطردك من أرضه إللي هي ثمينة مثل عرضة ولا رح يخلي إبليس تركيا يتهنى فيها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.