تركيا الآن.. عين على تركيا

قطر تترك بصماتها في اسطنبول.. اتفاقيات واسعة شملت كل الولاية

1٬123

كشفت مصادر إعلامية ان العلاقات الوثيقة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر تميم بن حمد أفضت الى اتفاقيات واسعة شملت كل اسطنبول.

وقالت المصادر، وفق ترجمة تركياا لان، ان الاتفاقات امتدت الى قطاع العقارات والإعلام والبنوك.

وأضافت الرئيس أردوغان وأمير قطر التقيا خلال الاجتماع السادس للجنة الاستراتيجية العليا تركيا – قطر، في أنقرة أمس.

وأوضحت انه بعد الاجتماعات المباشرة بين الوفود في المجمع الرئاسي ، وقع الطرفان على اتفاقيات مختلفة.

كما جاءت اتفاقية بيع الأسهم في مشاريع بورصة اسطنبول وإستينيا بارك وخليج بورت.  من بين الاتفاقيات العشر التي تم توقيعها.

وتابعت المصادر أيضا ان قطر لفتت الأنظار باستثماراتها الأخيرة في اسطنبول. حيث أدرك القطريون المشروع العقاري الأكثر قيمة في المدينة في أتاكوي ، واشتروا أغلى العقارات من خلال شراء قصر أربيلجين.

كما اشتهر القطريون باستثماراتهم في قناة إسطنبول. وقد تولى القطريون أيضًا تنفيذ مشروع التحول الحضري في السليمانية.

عشر اتفاقيات وقعتها قطر في اسطنبول

وقع صندوق أصول تركيا وجهاز قطر للاستثمار ، مذكرة تفاهم لنقل 10% من حصة بورصة اسطنبول لصالح الأخير ، أمس، دون التطرق للمبلغ الذي تم الاتفاق عليه.

كما باعت شركة دوغوش هولدينج 42% من أسهمها في إستينيا بارك لصالح قطر هولدنج، أحد أكبر الصناديق في العالم.
ووقع الاتفاق أمس في أنقرة بحضور أمير قطر وأردوغان.

وقعت قطر وتركيا أيضاً ، أمس ، اتفاقية استثمار مصب القرن الذهبي في مشروع اسطنبول. وربح فتاح تامينجي ، صاحب فنادق ريكسوس ، مناقصة المشروع المعروف باسم خليج بورت ، في عام 2013 مقابل 1.3 مليار دولار.

يتضمن المشروع إنشاء ميناءين لليخوت بسعة 70 يخت لكل منهما على مساحة 250 فدان، وفندقين 5 نجوم بسعة 400 غرفة في كل منهما، ومسجد يتسع لـ 1000 شخص ، ومركز تجاري ومحطة لتوقف المركبات ، على أساس تشغيل هذه الهياكل من قبل القطاع الخاص لمدة 45 عام، و الذي استغرق أربع سنوات من إنشائه.

كما شغلت قطر ساحل أتاكوي بمشروع لؤلؤة البحر الذي يبلغ ارتفاعه 70 متراً ، والذي سيتم تنفيذه على قطعة أرض مساحتها 125 دونم تم شراؤها من شركة المشاريع السكنية التابعة لوزارة البيئة.
تم تنفيذ إجمالي 547 ألف متر مربع من البناء على الأرض التي تبلغ مساحتها 250 ألف متر مربع. ورغم أن المشروع مخصص للسياحة إلا أن قيمة المشروع الذي يضم 1400 شقة بلغت 2.7 مليار دولار.

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد