تركيا الآن.. عين على تركيا

نتائج انتخابات عضوية المحكمة الدستورية في تركيا

309

تقدّم المدعي العام السابق في اسطنبول، عضو الغرفة الجنائية الثانية عشرة في محكمة الاستئناف العليا عرفان فيدان بفارق كبير أمام المرشحين الآخرين لانتخابات المحكمة الدستورية في تركيا.

ومن المقرر أن يتقاعد رئيس محكمة المنازعات، عضو المحكمة الدستورية برهان أوستون في 10 يناير 2021.

وحصل فيدان، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، على 107 أصوات من أصل 340، في الانتخابات التي جرت اليوم في مقر المحكمة العليا، ليكون الأوفر حظًا خلفًا لأوستون.

وكانت أعلنت العديد من الأسماء ترشحها خلال العملية الانتخابية، لكن بعضها انسحب بعد الترشح.

ومن الأسماء التي انسحبت، عيسى جليك عضو القسم الجنائي الخامس بمحكمة الاستئناف العليا، العضو السابق في مجلس القضاة والمدعين العامين، وميكائيل أوزدمير عضو المكتب القانوني الحادي عشر، وشعبان كازدال  عضو المكتب القانوني الحادي عشر، ويوسف كوزو عضو الفرقة الجنائية الثانية.

وقبل يوم واحد من الانتخابات، أرسلت الرئاسة الأولى للمحكمة العليا القائمة النهائية بالمرشحين إلى أعضاء المحكمة العليا، وبناءً عليها، تنافس 5 أسماء ليصبحوا أعضاءً جدد في المحكمة العليا.

والذين تنافسوا على المنصب هم: مصطفى إرول نائب وكيل وزارة العدل السابق العضو القانوني السابع عشر، ونوزات أوزصوي عضو الغرفة الجنائية الثامنة بمحكمة الاستئناف العليا، ونظمية بيازيت أوغلو عضو الغرفة المدنية الثامنة في المحكمة العليا، وعرفان فيدان النائب العام السابق في اسطنبول عضو الغرفة الجنائية الثانية عشرة في المحكمة العليا، ومحمود جوشكون عضو الغرفة المدنية الثالثة والعشرين في المحكمة العليا.

ومع إجراء الانتخابات اليوم، تم تحديد الأسماء الثلاثة التي حصلت على أكبر عدد من الأصوات.

وحصل عرفان فيدان على 107 أصوات، ونوزات أوزصوي على 65 صوتًا، ومصطفى إرول على 52 صوتًا، فيما حصلت نظمية بيازيت أوغلو على 45 صوتًا، ومحمود جوشكون على 35 صوتًا.

وصوّت 340 من أعضاء المحكمة العليا في الانتخابات، كان من بينهم 21 أدلوا بأصوات فارغة، و15 بطلت أصواتهم.

ومن المقرر أن يتم إبلاغ رئاسة الجمهورية بأسماء المرشحين الثلاثة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات، من أجل أن يُعيّن الرئيس رجب طيب أردوغان أحدهم عضوًا في المحكمة الدستورية في تركيا.

وسيعمل العضو الجديد في المحكمة الدستورية لمدة 12 عامًا.

وفي السياق، من المقرر أن يتقاعد سردار أوزغولدور آخر عضو في المحكمة الدستورية في تركيا من الاختصاص العسكري في 22 ديسمبر.

ولن يتم انتخاب أعضاء جدد ليحلوا محل أوزغولدور.

ووفق الاستفتاء على الدستور الذي أجري عام 2017، سيواصل 15 من الأعضاء عملهم.

 

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/ 4 اكتملت بنجاح.. تركيا تكشف عن 17 مشروعًا للقضاء على كورونا

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد