قرار جديد للبنك المركزي حول سعر الفائدة في تركيا

0 916

قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي زيادة سعر الفائدة في تركيا (سعر مزاد إعادة الشراء لمدة أسبوع) من 15 في المائة إلى 17 في المائة.

وقال البنك المركزي التركي في بيان، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، إن بيانات ومؤشرات الدخل القومي للربع الأخير أشارت إلى وجود “مسار قوي في النشاط الاقتصادي”.

واستدرك “إلا أن القيود المفروضة بسبب تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا تؤدي إلى مصير مجهول بشأن التوقعات قصيرة المدى للنشاط الاقتصادي، خاصة في قطاع الخدمات”.

وذُكر أن ظروف الطلب المحلي، والتأثيرات التراكمية للتكلفة، ولا سيما سعر الصرف، وارتفاع الأسعار الدولية للأغذية والسلع الأساسية الأخرى، وتدهور توقعات التضخم، ما زالت تؤثر سلبا على سلوك التسعير وتوقعات التضخم.

وبناءً على ذلك، قررت اللجنة إجراء تشديد نقدي قوي، مع مراعاة توقعات نهاية العام 2021 المستهدفة، من أجل القضاء على المخاطر المتعلقة بتوقعات التضخم، واستعادة خفض التضخم في أقرب وقت ممكن.

وسييتم الحفاظ على استقرار مستوى التضخم وخفضه مع الأخذ بعين الاعتبار جميع العوامل التي تؤثر على التضخم، إلى أن يتم تشكيل مؤشرات قوية تشير إلى انخفاض دائم في التضخم واستقرار الأسعار.

وأكد أن الحفاظ على التضخم بنسب منخفضة يؤثر بشكل إيجابي على الاقتصاد الكلي والاستقرار المالي، والذي ينعكس على خفض أقساط مخاطر الدولة، والاتجاه المتزايد في احتياطيات النقد الأجنبي، والانخفاض الدائم في تكاليف التمويل.

وذكر البنك المركزي أنه يتبنى رؤية متوسطة ​​المدى في عمليات صنع القرار وفق إطار عمل تحليلي يعتمد على جميع العوامل التي تؤثر على التضخم.

وأوضح أن أي بيانات أو أخبار جديدة يتم الإعلان عنها قد تدفع مجلس الإدارة إلى تغيير موقفه من سياسته في المستقبل.

المصدر: تركيا الآن سعر الفائدة

 

اقرأ أيضًا/ الإعلان عن رؤساء النيابة الجدد في تركيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.