السودان.. جدل بعد هروب فتاة مع شاب (فيديو،صور)

لا تزال قصة هروب الفتاة السودانية، إحسان أحمد آدم عبد الله، مع شاب إلى دولة جنوب السودان حديث الجميع، حيث أعادت إلى الواجهة قضية إسقاط شرط الولي في الزواج وأثارت جدلا في البلاد.

وهربت إحسان البالغة من العمر 19 عاما، من منطقة أم درمان، مع شاب إلى عاصمة دولة جنوب السودان. جوبا، بعد رفض ذويها خطبتها له.

وأعلنت أسرتها أنها خُطفت، لكن إحسان فاجأت الجميع عبر فيديو بأنها لم تختطف، بل غادرت البلاد بكامل إرادتها. للزواج من شخص ترى أنه مناسب لها.

 

وقالت إحسان في التسجيل إنها تعرضت لتهديد من أهلها في حال تزوجت حبيبها الجنوب سوداني، على الرغم من أنه مسلم، مشيرة إلى أنها تعرضت للضرب والإساءة والحرمان والضغط النفسي الشديد.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السودان الحادثة، بين مؤيد ومعارض لخطوة الفتاة إحسان من وجهات نظر مختلفة دينية ومجتمعية وسياسية.

وانتشرت صور جديدة للفتاة السودانية مع زوجها، ظهرت فيها بدون حجاب، فيما ذكرت وسائل إعلام سودانية بأن إحسان وزوجها تحصلا على حق اللجوء إلى السويد.

قصة هزت الشارع السوداني.. جدل بعد هروب فتاة مع شاب وعودة شرط الولي في الزواج للواجهة! (فيديو+صور)
إحسان وزوجها

من جهتها، قالت الناشطة الحقوقية، عضو منظمة “لا لقهر النساء”، أمل هباني، في تدوينة على موقع “فيسبوك”: “أن تنتصر الثورة يعني أن تنتصر قصص الحب الجميلة بلا عنصرية ولا ازدراء للآخر، احسان آدم بطلة دافعت عن حقها في الزواج بمن تحب، دون ولي، حينما رفض الوالد زواجها بمن تحب لأسباب عنصرية”.

ويتشدد المجتمع السوداني المحافظ في الزواج وضرورة إكمال المتطلبات، خاصة الدينية منها، ويتمسك بالعادات والتقاليد المتشددة فيما يتصل بالمرأة والزواج.

المصدر / وسائل إعلام سودانية

2 تعليقات
  1. غريبة في هذا الزمن يقول

    وهل ترين ياترى ان الشاب هذا يستحق وانك غاليه في عينيه ولستي رخيصه اصبحتي عندما رفضتي قرار والديكي برفض الزواج منه وهل ترين ياترى انه لن يتخلى عنك في اي لحظة من اللحظات او لو صار ادنى خلاف بينكم هل يرى تفكيرك انه يمكن ان يذكرك بهروبك معه دون معرفة والديك اين انتي من كل هؤلاء التساؤلات بعيد عن الوثيقه التي ترفعينها بيدك الان وسؤال اخير لك الاترين انك قد تحتاجين الى منزل والديك في يوم من الايام الا يحق لهم ان يقفلو الباب في وجهك وان فتحوه صفحا وعفوامنهم وجميل خلق لاتستحقيه هل تدخلين بيتهم مرفوعة الرءس اومنكسرة العين ؟؟؟؟؟الف سؤال وسؤال والجواب لايبرر مافعلتيه

  2. احمد ادم عبدالله يقول

    خطفف بي دافع تعديل دستور الدوله لإقصاء ولي الأمر القصه ليس مدافع زواج لأنني لم أرفض الزواج والله على ما أقول شهيد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.