خبراء يحذرون من استهلاك منتجات الألبان المزيفة.. قد تسبب الوفاة!

0 633

يفضل المواطنون الذين يحاولون تجنب المنتجات الغذائية الجاهزة المعلبة في السنوات الأخيرة، إلى استخدام الحليب الطبيعي ومنتجات الألبان لاعتقادهم أنها صحية تمامًا، لكنهم وقعوا ضحية منتجات الألبان المزيفة.

وحذّر خبراء، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، من منتجات الألبان التي تخضع لعمليات الغش والاحتيال، وذلك بإضافة الماء الملونات المختلفة والزبدة إلى الحليب.

أوضح البروفيسور وداد جورال أنه يتعذر على الكثيرين فهم ذلك أثناء استهلاكهم لتلك المنتجات، لكنها قد تتسبب بوعكات صحية لدى البعض.

وقال: “على سبيل المثال، يُضاف الفورمالين وهو مادة كيميائية، إلى الحليب، ويتسبب في ظهور أعراض الربو وضيق التنفس وردود الفعل التحسسية، والتي قد تؤدي إلى الوفاة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الشديدة.

وفي الآونة الأخيرة لجأ الكثير من المستهلكين الذين يفضلون الحليب الطبيعي ومنتجات الألبان، لصنع الحليب والزبدة والزبادي في المنزل.

لكن الخبراء يحذرون من الوقوع ضحية للانتهازيين، بسبب عمليات الغش التي طالت منتجات الألبان.

وذكر جورال، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى جامعة ميديبول ميجا، أن منتجات الألبان المزيفة تسبب العديد من الأمراض الخطيرة بعد خلطها بالعديد من المواد المختلفة للحصول على كمية أكبر من الحليب.

وأضاف “غالبًا ما تستخدم الصودا والكربونات والمواد الرافعة لهذا الغرض، وقد لا يفهم الشخص الذي يتناول تلك المنتجات ذلك”.

وأكد أن “الميلامين كمادة كيميائية، يمكن أن يسبب مشاكل في الكلى، كما يمكن لبيروكسيد الهيدروجين أن يسبب التهاب في المعدة وإسهال وآلام في البطن والتهاب في الأمعاء”.

ودعا جورال المواطنين إلى ضرورة استهلاك المنتجات الموثوقة ذات العلامات التجارية المسجلة، مشيراً إلى أن هذه المنتجات تخضع لرقابة وزارة الأغذية والزراعة بشكل خاص.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/ شركة تبيع هواء الوطن معبأ في زجاجات للمغتربين !

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.