تركيا الآن.. عين على تركيا

تركيا تكشف عن شرط لشراء دفعة ثانية من منظومة “إس – 400”

271

صرّح رئيس الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، بأن بلاده مستعدة لشراء مجموعة ثانية من منظومة” إس -400″ من روسيا، بشرط نقل تكنولوجيا تصنيعها المشترك إلى تركيا.

ونقلت قناة “سي إن أن” الناطقة بالتركية عن دمير قوله: “طالما لم تتخذ تدابير عقابية إضافية (من طرف الولايات المتحدة) .لا نرى أي مخاطرة. لو أردنا لكانت الدفعة  الثانية من (إس – 400) قد وصلت اليوم. لكن الإنتاج المشترك ونقل التكنولوجيا مهمان بالنسبة لنا”.

 

ولفت المسؤول عن الصناعات الدفاعية التركية إلى أن أنظمة “إس-400” الروسية المضادة للجو التي تلقتها تركيا “.جاهزة للتشغيل وسيتم استخدامها بمجرد بروز ضروروة لذلك”.

 

يشار إلى أن عمليات تسلم المنظومة الصاروخية الروسية الحديثة التي بدأت صيف عام 2019، أثارت أزمة في العلاقات التركية الأمريكية. وطالبت واشنطن أنقرة بالتخلي عن الصفقة وشراء أنظمة باتريوت الأمريكية. مهددة بالمقابل بتأخير أو حتى إلغاء بيع مقاتلات إف – 35 إلى تركيا، وكذلك فرض عقوبات وفقا لقانون كاستا. فيما رفضت أنقرة تقديم تنازلات لواشنطن، وواصلت المفاوضات بشأن دفعة إضافية من “إس – 400”.

 

وفرضت الولايات المتحدة بالنهاية عقوبات على مسؤولين أتراك ومؤسسات مسؤولة عن الحصول على منظومة “إس – 400” الصاروخية, المضادة للجو، والتي قال وزير الخارجية، مايك بومبيو، إنها ستعرض العسكريين الأمريكيين للخطر.

 

وفي هذا السياق، رأت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا. أن رد الفعل الأمريكي أظهر مرة أخرى عدم قدرة واشنطن على المنافسة العادلة.

المصدر/ نوفوستي

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد