دعوات “فاضحة” من اليونان ضد تركيا.. وألمانيا تفعل العكس!

دعت اليونان حكومة ألمانيا إلى تطبيق حظر الأسلحة على تركيا بسبب الصراع في شرقي البحر المتوسط، في وقت يسعى حلف شمال الأطلسي (الناتو) لحل الخلافات بالحوار.

وذكرت مصادر، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، أن ألمانيا رفضت طلب اليونان بشأن تركيا، وانخرطت في تسريع وتيرة الدفاعي المشترك مع أنقرة.

وقالت المصادر إن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس حصل خلال زيارته أنقرة هذا الأسبوع على قائمة بالمنتجات التي لم يتم إصدار إذن تصدير لها من ألمانيا إلى تركيا، بما فيها محرك دبابة ألتاي.

وتوقعت المصادر أن تسمح برلين بتصدير المنتجات التي تسلّمت قائمتها من أنقرة، وبالنظر إلى سير العلاقات بشكل إيجابي بين شركات الدفاع الألمانية والتركية العامة والخاصة.

وكان أحد المشاريع التعاونية بين تركيا وألمانيا، الذي كان مصدر إزعاج لأثينا، مشروع الغواصة من النوع الجديد، الذي تم توقيعه بين شركة تيسين كروب للأنظمة البحرية الألمانية ورئاسة صناعة الدفاع في 22 يونيو 2011.

وتم إنزال إحدى الغواصات التي بُنيت تحت قيادة جولجوك إلى البحر بنجاح في إطار المشروع، الذي بدأ بإنتاج ست سفن من فئة U 214 مع نظام الدفع المستقل الجوي، في حفل حضره الرئيس أردوغان في ديسمبر 2019.

ويُعد مشروع الغواصة الجديد أكبر مشروع بناء غواصة مشترك على الإطلاق.

وبُنيت الغواصات، التي أطلق عليها اسم “غواصات رئيس”، من قيادة القوات البحرية التركية، بمساهمة محلية بنسبة 80 بالمائة.

فيما تحاول اليونان عرقلة الجهود وحث الاتحاد الأوروبي على تطبيق حظر الأسلحة لعدم تسليم الأجزاء اللازمة للغواصة إلى تركيا.

وأكدت حكومة ميركل عدم موافقتها على تطبيق حظر الأسلحة ضد حليف من حلفاء شمال الأطلسي، ستسلم الغواصات في الموعد المحدد.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

محرم إينجه ينجح في “خطف” مسؤولين وضمهم لحزبه الجديد

جريمة بشعة.. سيدة تلد ذكرًا وتطعنه حتى الموت في كوجالي

اعتقال أحد مشاهير مواقع التواصل في تركيا وتفتيش منزله

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.