بما فيها صفقة F-35.. واشنطن تجمّد مبيعات عسكرية للإمارات والسعودية

0 236

جمدت وزارة الخارجية الأمريكية مؤقتًا العديد من المبيعات العسكرية التي وافقت عليها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، بما في ذلك مبيعات F-35 إلى الإمارات.

وقال مسؤول في الوزارة، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن، إنها “أوقفت مؤقتًا تنفيذ بعض عمليات النقل والمبيعات العسكرية الدفاعية الخارجية والمبيعات التجارية المباشرة للسماح للقيادة القادمة بفرصة المراجعة”.

وقال المسؤول إن هذه الخطوة هي إجراء إداري روتيني لمعظم الصفقات.

وتشمل المراجعة بيع ذخائر للسعودية ومقاتلات F-35 إلى الإمارات، والتي قال المسؤول إنها “تثبت التزام هذه الإدارة بالشفافية والحوكمة الرشيدة، فضلاً عن ضمان تلبية مبيعات الأسلحة الأمريكية لأهدافنا الاستراتيجية المتمثلة في بناء أقوى وأكثر قابلية للتشغيل المتبادل مع شركاء أكثر أمان وقدرة”.

وسمحت إدارة ترامب رسميًا ببيع الطائرات الشبحية في نوفمبر بعد أن قامت الإمارات بتطبيع العلاقات مع إسرائيل كجزء من اتفاقيات أبراهام.

وقال مرشح الدولة آنذاك ووزير الخارجية الحالي أنتوني بلينكين في جلسة الاستماع التي عقدها في 19 يناير / كانون الثاني أمام مجلس الشيوخ إنه يؤيد اتفاقات أبراهام، لكنه أضاف: “هناك التزامات معينة ربما تم التعهد بها في سياق جعل تلك الدول تطبيع العلاقات مع إسرائيل، أعتقد أننا يجب أن نلقي نظرة فاحصة عليها”.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

مصادر: الاتحاد الأوروبي يؤجل فرض العقوبات على تركيا

إصابات كورونا في العالم تتجاوز 100 مليون.. هذه أبرز الأرقام في “عصر الوباء”

دبلوماسي أمريكي يدعو بلاده لطلب مساعدة تركيا ضد داعش في سوريا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.