بلدية في تركيا تفتتح دورة بـ 6 لغات.. بعضها لا نعرفه!

0 496

تطلق بلدية في جنوب شرق تركيا دورات في الشهر المقبل بست لغات مختلفة.

وستقام دورات بشأن “لغة الحضارات” بلغات الكردية والظاظية والتركية العثمانية والفارسية والعربية والآشورية في بلدية ديار بكر.

وقالت البلدية إن الدورة تهدف للحفاظ على الكفاءة اللغوية وتحسينها، وستشمل الأنشطة التعليمية والاجتماعية والثقافية.

وأوضح رئيس الشؤون الثقافية والاجتماعية في البلدية علي جليك إن الدورة تهدف إلى تعزيز الروابط الثقافية من خلال اللغات التي تعتبر ثروة.

وأشار جليك، الذي يعمل على تنفيذ المشروع على مدار العامين ونصف العام الماضيين، إن البلدية اتصلت بالجامعات ووزارة التربية الوطنية في تركيا للحصول على المعدات التعليمية اللازمة للأكراد والظاظا والآشوريين.

ولفت إلى أنه يجب تعلم اللغة الكردية والعربية بشكل أفضل من خلال التعرف على الحضارات الخاصة بالبلد تمامًا مثل الحضارات الغربية التي تتعلم الإنجليزية والفرنسية من خلال التعرف على حضاراتها.

وأضاف “إذا كانت قراءة الشاعر والكاتب والمفكر التركي فضولية لفهم هذه الحضارة ، فنحن بحاجة إلى قراءة وفحص الملايو الجزيري [كاتب وشاعر وصوفي كردي]. لهذا، نحتاج إلى تعلم اللغة الكردية.

 

وقال إن الهدف الأساسي من إطلاق الدورات ليس فقط تعليم اللغات ولكن ضمان ظهور أعمال ثقافية وفنية جديدة تخدم الوحدة والتضامن والأخوة بين أبناء الوطن.

وذكر مسؤول آخر في مديرية الثقافة والشؤون الاجتماعية من بلدية ديار بكر يُدعى عزيز ألتون بوجا، أن الدورات ستعقد فعليًا.

وأوضح أن الدورات يتم تنظيمها وفقًا لقواعد التباعد الاجتماعي والنظافة بحد أقصى 10 طلاب ويتم تجهيز الفصول الدراسية في حالة ارتفاع الطلب على الدورات التي ستبدأ في 5 مارس.

وقال ألتون بوجا “لأول مرة سنقوم بدورة حول اللغة الآشورية ، إحدى اللغات القديمة المستخدمة في المنطقة. كما سنبدأ دوراتنا في الظاظا، وهي إحدى اللغات المنسية”.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

“فيتش” تعدل التصنيف الائتماني لتركيا إلى مستقر بدلًا من سلبي

تصريح رسمي بشأن أنباء مطالبة مزارعين بإخلاء أماكن تمر بها قناة اسطنبول

ارتفاع الثلوج يصل لأكثر من 2 متر في هذه المنطقة بتركيا!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.