تركيا الآن.. عين على تركيا

استطلاع: تحالف الشعب بقيادة “العدالة والتنمية” سيفوز بأي انتخابات مقبلة

650

سيحصل تحالف الشعب بزعامة حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الحركة القومية على 53.3٪ من الأصوات، في حين ستفشل بعض أحزاب المعارضة في تجاوز نسبة الحسم في حال أجريت الانتخابات اليوم، وفق نتائج مسح أجرته Areda Survey.

وسيحصل الحزب الحاكم على 41.7٪ ، بينما سيحصل شريكه حزب الحركة القومية على 11.6٪ من الأصوات، وفقًا للاستطلاع.

وسأل الاستطلاع، “أي حزب ستصوت له إذا أجريت الانتخابات اليوم”.

وقال حوالي 21.8٪ من المشاركين إنهم سيصوتون لحزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي، بينما قال 10.3٪ إنهم سيصوتون للحزب الصالح.

وتحالف الأمة، الذي يتألف من حزب الشعب الجمهوري، والحزب الصالح، سيحصل على 32.9٪ في المجموع.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد لحزب العمال الكردستاني سيحصل على 9.3٪، وحزب السعادة سيحصل على 0.8٪، وحزب الديمقراطية والتقدم على 1.8٪، وحزب المستقبل على 0.4٪ من الأصوات، وكلها تحت عتبة الانتخابات في البلاد البالغة 10٪.

وتم تشكيل حزب الديمقراطية والتقدم من نائب رئيس الوزراء السابق علي باباجان بعد ثمانية أشهر من استقالته من حزب العدالة والتنمية.

وكان باباجان أحد الأعضاء المؤسسين لحزب العدالة والتنمية، كما شغل منصب وزير الاقتصاد ثم وزير الخارجية قبل أن يصبح نائبًا لرئيس الوزراء، وهو المنصب الذي شغله من 2009 إلى 2015.

من ناحية أخرى، تم تشكيل حزب المستقبل من منشق آخر عن حزب العدالة والتنمية رئيس الوزراء السابق أحمد داوود أوغلو في ديسمبر 2019.

وأُجرى الاستطلاع في الفترة من 2 إلى 4 فبراير بمشاركة 2486 شخصا، كان حوالي 20.8٪ منهم فوق سن 55، في حين كان 16.7٪ بين 45-54، 24٪ بين 35-44، 23.2٪ بين 25-34 و15.3٪ بين 18-24.

ورفض المسؤولون الأتراك ، بمن فيهم الرئيس رجب طيب أردوغان، طلبات المعارضة بإجراء انتخابات مبكرة وقالوا إن الانتخابات ستجرى في الموعد المحدد في عام 2023، الذكرى المئوية لجمهورية تركيا.

ومدة ولاية الرئيس المنتخب خمس سنوات، ويمكن انتخاب أي شخص كرئيس لفترتين على الأكثر.

ومر عامان منذ أن تحولت تركيا من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي الحالي بعد أن اختار غالبية الناخبين الأتراك إنشاء النظام الجديد.

وأيد الناخبون الأتراك بفارق ضئيل الرئاسة التنفيذية في استفتاء 16 أبريل 2017 بنسبة 51.4٪ من الأصوات.

وحدث الانتقال الرسمي إلى النظام الجديد عندما أدى أردوغان اليمين كرئيس بعد الانتخابات العامة في 24 يونيو 2018، حيث حصل على 52.6٪ من الأصوات.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

(فيديو) صناعة السكاكين التقليدية في تركيا

(فيديو) تركيا تطلق مرحلة جديدة من عمليات مكافحة الإرهاب شرقي البلاد

اعتقال 5 من اليسار المتطرف بعمليات متزامنة في تركيا

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد