إعلان فرص عقارية في تركيا

نساء تركيا تُعمرن أكثر من الرجال لكنهن يتأخرن في التوظيف

0 241

أظهرت أرقام رسمية أن النساء في تركيا واجهن تحديات فيما يتعلق بالوظائف خلال العامين الماضيين، لكن في الوقت نفسه تبيّن أنهن يُعمّرن أكثر من الرجال.

وأصدر معهد الإحصاء التركي نشرته السنوية “المرأة في الإحصاء” يوم الجمعة، قبيل اليوم العالمي للمرأة، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”.

وأشارت بيانات المعهد إلى أن معدل عمالة النساء كان أقل من نصف معدل عمالة الرجال في البلاد.

وتقدم تركيا حوافز للأمهات العاملات في محاولة لتعزيز التوظيف حيث تختار بعض النساء ترك الوظائف لتربية الأطفال، كما تخطط لتوسيع برامج الحوافز.

ومع ذلك، تظهر الإحصائيات أن نسبة النساء في القوى العاملة بلغت 28.7٪، بحسب بيانات عام 2019 الواردة في النشرة.

وكان أعلى معدل عمالة للنساء في منطقة البحر الأسود، وتحديداً في محافظات طرابزون ، وأوردو ، وجيرسون ، وريز ، وأرتفين ، وغوموشان ، حيث بلغ 38.6٪ وأدناها في المقاطعات الصغيرة في جنوب شرق وشرق تركيا، بما في ذلك ماردين ، وباتمان ، وشرناق، وسيرت.

ومنطقة البحر الأسود بعيدة كل البعد عن المراكز الصناعية في الغرب، وعلى الرغم من أن معهد الإحصاء التركي لم يوفر مجالات العمل، إلا أن الدخل الرئيسي للمنطقة يأتي من الإنتاج الزراعي، وخاصة زراعة الشاي والبندق.

وكان لوباء فيروس كورونا المستمر منذ مطلع العام الماضي تأثير على عمالة المرأة .

أما بالنسبة لتوظيف الأمهات العاملات؛ فقد أظهرت الإحصائيات أن نسبة النساء اللواتي لديهن أطفال دون سن الثالثة وفي القوى العاملة 26.7٪.

وزادت الحياة العملية للمرأة أو الفترة التي يُتوقع أن تكون فيها نشطة في سوق العمل طوال حياتها بمقدار 2.4 سنة في السنوات السبع الماضية، وفقًا للمعهد، عند نحو 19 عامًا في المجموع.

لكن في أحد المجالات، كانت نساء تركيا أفضل من الرجال، إذ إن متوسط ​​العمر المتوقع هو 81.3 سنة للنساء، و 75.9 سنة للرجال.

ومع ذلك، فإن السمنة أكثر انتشارًا بين النساء.

وكان معدل التدخين اليومي للنساء أقل من الرجال، حيث بلغ 14.9٪ فقط، ومع ذلك، لا تزال أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الأول لوفاة النساء.

كما أحرزت المرأة تقدمًا في الدبلوماسية والسياسة، إذ ارتفعت نسبة السفيرات، على سبيل المثال، إلى 25٪ من 9.4٪ فقط في عام 2007.

ويبلغ عدد المشرّعات أيضًا 101، مع ارتفاع نسبة المشرّعات إلى 17.3٪ من 9.1٪ في عام 2007.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

المطارات التركية تتوقع ارتفاع أعداد المسافرين  51٪ خلال 2021

قتيلان إثر حريق ضخم بمصنع في مدينة اسطنبول

استمرار ارتفاع منسوب المياه في سدود اسطنبول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.