تركيا الآن.. عين على تركيا

العلاقات التركية تتصدر جدول أعمال وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي

200

اجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين لمناقشة مستقبل علاقة الاتحاد الأوروبي مع تركيا.

وفق ترجمة “تركيا الآن”، صرح “جوزيب بوريل”، منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، أن العلاقة مع تركيا ستكون البند الأول في جدول أعمال وزراء خارجية الاتحاد.

وقال كبير الدبلوماسيين بالاتحاد الأوروبي إن الوزراء “سيقيمون” تقريرًا صاغه “بوريل” والسلك الدبلوماسي في الاتحاد الأوروبي حول العلاقات المستقبلية مع تركيا.

ووفقًا لتسريب نشره موقع “بوليتيكو” الإخباري المتخصص في شؤون الاتحاد الأوروبي، فإن التقرير يرحب التقرير بـ “الخطوات الإيجابية” التي اتخذتها تركيا ويصف مواقفها الأخيرة بأنها “بناءة وأكثر هدوءًا”.

ويوصي التقرير بتعميق العلاقات الوثيقة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في جميع المجالات، بالإضافة إلى توسيع الاتحاد الجمركي مع تركيا.

ويقترح التقرير إشراك تركيا على نحو أكبر في الأبحاث التي يمولها الاتحاد الأوروبي أو برامج الشباب مثل Horizon Europe و Erasmus +.

وبناءً على التقرير، سيتطرق وزراء الاتحاد الأوروبي أيضًا إلى مواضيع الهجرة وتجديد الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، الذي تم توقيعه في عام 2016 لوقف التدفقات غير النظامية لطالبي اللجوء إلى أوروبا وتحسين ظروف اللاجئين السوريين في تركيا.

وكان ” بوريل” صرح في الأسبوع الماضي أنه من الضروري إبرام اتفاق جديد بين الاتحاد الأوروبي وتركيا خاصًة أن اتفاقية عام 2016 “أسفرت عن نتائج ملموسة” و “أدت إلى انخفاض كبير في الخسائر في الأرواح.

وأضاف “بوريل” أن الاتفاقية قللت من عبور المهاجرين غير الشرعيين/النظاميين وحسنت من أوضاع اللاجئين والمهاجرين في تركيا.

ومن المقرر أن يلتقي ” بوريل” مع وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” في وقت لاحق يوم الاثنين لمناقشة الوثيقة.

ومن المتوقع أن يتفق رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي على النقاط الرئيسية للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا خلال مؤتمرهم المقر عقده عبر الفيديو.

المصدر: تركيا الآن

اقرأ أيضًا/

مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي يدعو لدعم تركيا

الاتحاد الأوروبي يرغب بتجديد اتفاق الهجرة مع تركيا

ميركل تؤكد أهمية العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد