أحكام بالمؤبد بحق ضباط أتراك شاركوا بمحاولة “انقلاب 2016”

أصدرت محكمة تركيا، الأربعاء، حكما بالسجن مدى الحياة بحق عدد من الـ ضباط العسكريين العاملين في الحرس الرئاسي، بتهمة المشاركة بمحاولة الانقلاب الفاشلة في البلاد في 15 تموز/ يوليو 2016.

 

ويندرج الضباط السابقون ضمن مجموعة 497 عسكريا مشتبها بهم، خدموا في الحرس الرئاسي، بحسب ما ذكرته صحيفة “صباح”.

 

كما وأصدرت محكمة الجنايات المشددة الـ19، حكما على العقيد السابق محمد تانجو بوشور. الذي قاد اقتحام مبنى التلفزيون الرسمي التركي “تي آر تي”، إلى جانب المقدم السابق أوميت قينشر بالسجن المشدد مدى الحياة مرتين، بتهمة “انتهاك النظام الدستوري”.

 

كما أصدرت المحكمة قرارا، بالسجن المشدد مدى الحياة، على الرائد السابق فدكار أكشا. الذي قاد الفريق الذي داهم مقر قيادة الأركان العامة في الفوج الرئاسي.

 

كما وحكمت المحكمة بالسجن المشدد مدى الحياة على المقدم أمين غوفين الذي توجه من أنقرة إلى مرمريس. مع المستشار العسكري لأردوغان علي يازجي في 15 تموز/ يوليو، بتهمة محاولة القضاء على النظام الدستوري. إضافة إلى السجن 16 عاما و8 أشهر بتهمة المساعدة على اغتيال الرئيس.

 

فيما حكم على قائد فوج الحرس الرئاسي السابق العقيد محسن كوتسي باريش، أحد الشخصيات البارزة في القضية بالسجن 30 عاما.

 

كما وحكمت المحكمة بالسجن المشدد مدى الحياة على الرائد السابق عثمان كولتار قائد. وحدة كوماندوز للحرس الرئاسي والمسؤول عن أمن القصر الرئاسي، بتهمة “مخالفة النظام الدستوري”. إلى جانب ثلاثة آخرين حكم عليهم بالسجن 16 عاما و8 أشهر، و13 عاما، و15 عاما.

 

وتتهم السلطات التركية، منظمة “غولن” وزعيمها فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة، بمحاولة الانقلاب في تركيا منتصف عام 2016.

المصدر/وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.