تركيا: لا تتوقعوا أن نلتزم الصمت إزاء انتهاكات حقوق الأقلية التركية في اليونان

0 270

قال نائب وزير الخارجية التركي إنه لا ينبغي لأحد توقع أن تلتزم تركيا الصمت إزاء انتهاكات حقوق الأقلية التركية باليونان.

ووفق ترجمة “تركيا الآن”، قال يافوز سليم كيران في مؤتمر صحفي في القنصلية العامة التركية في كوموتيني مساء الأربعاء: “إن المسلمين الأتراك في مدينة ثيسالونيكي اليونانية غاضبون من قلة المساجد المفتوحة للصلاة هناك على الرغم من وجود العديد من المساجد التي تعود إلى العهد العثماني”.

ويزور كيران مناطق اليونان التي تضم أقلية تركية كبيرة مثل تراقيا الغربية وتيسالونيكي.

كما أوضح أن الحكومة التركية أثارت عدم وجود مساجد مفتوحة خلال اتصالاتها مع المسؤولين اليونانيين.

وقال إن تركيا تتخذ زمام المبادرة لمعالجة هذه القضية المقلقة، وعلى المنظمات الدولية – الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص – دعوة اليونان لاتخاذ خطوات في هذا الشأن.

كما بين أنّ الحكومة التركية ستتناول مجموعة متنوعة من القضايا التي تواجهها الأقلية التركية. بما في ذلك التعليم والعرق وحرية الدين وإدارة ممتلكات المؤسسة. مضيفًا أن وضع الأقلية التركية مكفول بموجب الاتفاقيات الدولية ومعاهدة لوزان.

وشدد كيران على أن الأقليات اليونانية والتركية في كلا البلدين مثل الجسور التي تعزز العلاقات الثنائية. وقال إن أنقرة تأمل في أن تتخذ أثينا خطوات حاسمة لتحسين مستويات معيشة الأقلية التركية.

كما أضاف أن تركيا ستدعم أي خطوة إيجابية من جانب اليونان لتعزيز حقوق الأقليات. لكن لا يمكن لأي جهة دولية أن تتوقع التزام تركيا الصمت في مواجهة انتهاكات الحقوق.

ومنطقة تراقيا الغربية هي موطن لمجتمع تركي مسلم يبلغ قوامه حوالي 150 ألف شخص. وقد احتجت تركيا على سياسات يونانية مختلفة تنتهك حقوقهم، بما في ذلك تحدي أثينا لقرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

المصدر: تركيا الآن

اقرأ أيضًا/

تركيا تنقذ 39 طالب لجوء أعادت اليونان قاربهم للمياه التركية

وزير الخارجية اليوناني: حل الخلافات مع تركيا صعب لكنه ليس مستحيلًا

اليونان: يمكن وضع أجندة إيجابية مع تركيا في الاقتصاد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.