تركيا الآن.. عين على تركيا

شاهد .. الحجر الأسود في الكعبة كما لم تره من قبل

512

كشفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية أن صور عالية الدقة  للحجر الحجر الأسود . بلغت دقتها 49 ألف ميغا بكسل واستغرقت معالجتها أكثر من 50 ساعة عمل.

وعملت رئاسة شؤون الحرمين مع وكالة هندسة الحرمين الشريفين على التقاط 1050 صورة للحجر الأسود يبلغ حجم كل منها 160 غيغابايت. مشيرة إلى أن مدة التصوير استغرقت 7 ساعات.

واستخدمت عملية التوثيق تقنية تُعرف باسم التكديس البؤري. والتي تجمع بين صور متعددة مع نقاط تركيز مختلفة للحفاظ على نتيجة نهائية بأكبر دقة، وفقاً لمدرسة التصوير الرقمي.

ومن جانبه، قال عفيفي العقيتي، زميل في الدراسات الإسلامية بجامعة أكسفورد، والذي لم يشارك في المشروع. وفق CNN إن هذا التوثيق يعد مهماً لأنه إلى حد ما غير مسبوق.

وأوضح العقيتي أن الصورة تظهر أن الحجر الأسود ليس أسود اللون بالفعل، مضيفاً أنها المرة الأولى التي توجد فيها صورة رقمية مكبرة للحجر. ويمكن للمرء أن يرى الحجر عن قرب.

وقال العقيتي إن “الحجر الأسود كان في الأصل أبيض اللون على ما يبدو وليس أسود اللون، ويعتقد أن لمس الإنسان للحجر. وطلب المغفرة من الله هو سبب كون الحجر أسود يعكس خطايا الإنسانية”.

كما وأوضح العقيتي أن “العقيدة الإسلامية تنص على أن الحجر يعود إلى النبي آدم، أول البشر”.

وفي رواية أخرى، “يُعتقد أن الملَك جبريل أعطى الحجر للنبي إبراهيم أثناء قيامه ببناء الكعبة”. وفقاً لموقع أكسفورد للدراسات الإسلامية على الإنترنت.

كما وأشار العقيتي إلى أن “العلماء يعتقدون أن الحجر الأسود قد يكون نيزكاً، وأن النظرية الأخيرة ربما تكون قد نشأت بعد سقوطه من السماء”.

وأضاف العقيتي أن “المسلمين يقبلون الحجر اليوم لأن ثاني الخلفاء الراشدين للمسلمين، عمر بن الخطاب. أخبر التابعين أنه رأى النبي محمد يفعل ذلك بنفسه”.

الصورة :

الصورة :

الصورة :

المصدر/ وكالات

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد