أردوغان يلتقي رئيس قرغيزيا ويؤكدان علي أهمية مكافحة الإرهاب

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان , أن تنظيم كولن الإرهابي يهدد أمن البلدين ، “والأحداث الأخيرة كشفت مجدداً عن وجهه الدموي والمظلم”.

جاء ذلك خلال لقاءات جمعت الرئيس  أردوغان ونظيره القرغيزي صدر جباروف،ووفدين ممثلين عن البلدين  الأربعاء، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأضاف أردوغان في كلمته أن تركيا ستواصل “تعزيز روابط الأخوة الممتدة من الماضي إلى وقتنا الحاضر مع قرغيزيا”.

وذكر أنهم بحثوا  القضايا المدرجة على جدول الأعمال، من مكافحة التنظيمات الإرهابية وفي مقدمتها “غولن”، وصولاً إلى قضايا التعاون الإقليمي.

من جهته، قال الرئيس القرغيزي صدر جباروف إنّ بلاده سعيدة بالأهمية المتصاعدة لتركيا على الساحة الدولية.

ولفت إلى أن زيارته إلى تركيا تعد الأولى من نوعها بصفته رئيساً، معرباً عن استعداد بلاده  لاتخاذ خطوات جديدة للتعاون الثنائي.

هذا وأشار إلى أن العام الحالي يصادف الذكرى الثلاثين لاستقلال قرغيزستان، مضيفاً: “أود أن أؤكد أن تركيا كانت أول دولة تعترف باستقلال قرغيزستان“.

وقد تطرق  أردوغان خلال حديثه للعلاقات التجارية بين تركيا وقرغيزيا، حيث أشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين .البالغ 507 ملايين دولار لم يسجل انخفاضا ملحوظا العام الماضي رغم جائحة كورونا.

وأردف: “من الواضح أن إمكانياتنا أكبر بكثير، وسنزيد من جهودنا لتحقيق هدف الوصول إلى مليار دولار في حجم التبادل التجاري بين البلدين”.

ونوه إلى تبادلهم  وجهات النظر حول كيفية تعميق التعاون في مجالات مثل النقل والصحة والطاقة والسياحة والتعليم والثقافة ومساعدات التنمية.

هذا وأعرب أردوغان عن ثقته بأن العلاقات بين البلدين .في تقدم مستمر  بكل المجالات، لافتا إلى زيادة الرحلات الجوية بين البلدين.

وأوضح جباروف أن اللقاء تناول مستقبل العلاقات الثنائية، وتبادل فيه الطرفان وجهات النظر حول القضايا الدولية.

بوتين يفتتح منشأة لمعالجة الغاز الطبيعي بالشراكة مع تركيا

بروفيسور تركي: كورونا لن يزول باللقاح فقط وهذا ما يجب فعله

 

المصدر /تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.