أسباب فقدان الوزن المفاجئ !

0 206

يسعى العديد من الفتيات الى خسارة الوزن، ولكن في حال خسرت أكثر من 5٪ من الوزن خلال 6 -12 شهرًا وخصوصا إذا كنت في عمر كبير، عليك زيارة الطبيب، خسارة الوزن بشكل مفاجئ وبدون اي أسباب قد يكون دليل على وجود مشكلة صحية ما.

أسباب فقدان الوزن المفاجئ

فرط نشاط الغدة الدرقية

إذا أُفرز الكثير من هرمون الغدة الدرقية فإنه يزيد من معدل الأيض. وبالتالي يحرق المزيد من السعرات الحرارية ويؤدي إلى خسارة الوزن ، وقد يكون لديك أيضًا المزيد من البراز ومعدل ضربات قلب يكون أسرع. في هذه الحالة يمكن لطبيبك مساعدتك في تناول الدواء أو إجراء عملية جراحية لإزالة الغدة الدرقية بالكامل أو جزء منها.

الاصابة بمرض السكري

هرمون الأنسولين هو هرمون يصنعه الجسم لتحويل سكر الدم إلى طاقة. إذا كنت تعاني من مرض السكري، فهذا لأنك غير قادر على صنع الأنسولين أو لا يمكنك استخدامه بالطريقة التي تحتاجها، وعندما ينفد وقود خلايا جسمك، يظن جسدك أنه يتضور جوعًا ويباشر في حرق الدهون والعضلات ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن. قد تشعر أيضًا بالعطش أو التعب أو الجوع أو التبول بشكل اكثر من المعتاد عليه. اذا لاحظت وجود أي من هذه الاعراض قم بالذهاب الى الطبيب فورا.

ما هي أسباب فقدان الوزن المفاجئ؟

الإجهاد

طبيعي جدا أن تفقد بعض كيلو غرامات من وزنك بعدما تتعرض للعديد من الأمور في الحياة، مثل انتهاء وظيفة أو الانفصال أو وفاة شخص قريب منك. ويجب أن يعود وزنك الطبيعي بمجرد أن يكون لديك الوقت للحزن على الخسارة أو التعود على التغيير. وقد تحتاج إلى مساعدة من أحد أفراد أسرتك أو من الأصدقاء أو علاج من استشاري مختص، ولا بد من التحدث الى الطبيب اذا استمر فقدان الوزن لديك.

الخرف

يضعف الخرف قدرتك على التفكير بالإضافة إلى التغييرات في ذاكرتك الأساسية ومهاراتك الاجتماعية. في وقت لاحق يمكنك أن تفقد الكثير من الوزن لأنك تنسى تناول الطعام أو تواجه صعوبة في المضغ أو البلع. يمكن أن تؤدي العدوى المزمنة والأنظمة الغذائية الخاصة والأدوية المستخدمة لعلاج الخرف إلى تفاقم المرض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.