تحذير لسبع ولايات تركية من زلزال محتملَ

حذر مهندس الجيولوجيا التركي “أيسون أيكان” إن الدراسات العلمية الوطنية والدولية تفيد باحتمالية وقوع زلزال بقوة قصوى 7.6 درجة فوق 7 في بحر مرمرة .

جاء ذلك خلال ندوة حول ” واقع الزلزال في تركيا والتدابير الواجب اتخاذها ضد الزلزال” في مركز جونين عمر سيف الدين الثقافي.

وأكد سيضرب المنطقة زلزال كبير وسيؤثر على جميع المحافظات المطلة على بحر مرمرة وسيؤثر بشكل كبير على باليكسير واسطنبول وبورصة وتشاناكالي ويالوفا وكوجالي وتكيرداغ وسيتأثر 28 مليون شخص بالزلزال.

وأشار إلى وقوع 51 ألف زلزال بدرجات مختلفة في الخمس سنوات والنصف الماضية في منطقة مرمرة .

ومن جانبه، قال البروفيسور الدكتور عبد الله سويكان: “التحليل العددي لزلزال الأناضول التي عمرها 4000 عام، يبين أن الزلازل تحدث في الغالب بنسبة 13 بالمائة في شهر أغسطس، 11 بالمائة في أكتوبر و 10 بالمائة في ديسمبر، والأشهر التي تشهد أقل الزلازل هي يونيو ومارس ونوفمبر .

وأضاف سويكان، أن 52 في المائة من الزلازل في تركيا تحدث في صدع شمال الأناضول، و 33 في المائة في منخفضات منطقة إيجة، و 13 في المائة في صدع شرق الأناضول .

أردوغان يصدر مرسومًا بشأن 8 مناطق حساسة يجب حمايتها

وتابعت أن أكثر الأماكن أمانًا في تركيا من الزلازل هي سواحل البحر الأسود، ومناطق وسط الأناضول، وأنوب شرق الأناضول.

وأشار إلى أن هناك 800 زلزال أكبر من 5 في العالم كل عام، وهناك احتمال وقوع زلزالين بين 5.5-6 في السنة في تركيا.

وأوضح أن الزلازل بقوة 6 إلى 7 درجات تتكرر كل 3-4 سنوات في تركيا، ويتوقع حدوث زلزال بقوة أكبر من حوالي 7 درجات في تركيا كل 9 إلى 12 عامًا، وإذا وقع هذا الزلزال سيؤثر على 91٪ من أصول تركيا (350 مليار دولار) ، وعندما يحدث زلزال بقوة 7-7.5 درجات حول اسطنبول أو إزمير، فإن الخسائر المتوقعة ستصل إلى حوالي 10-12 في المائة من الدخل القومي.

وقالت مهندسة أيسون أيكان أن تركيا تقع في حزام الزلازل في جبال الألب – جبال الهيمالايا أحد أكثر الأحزمة نشاطًا زلزاليًا في العالم.

وأضافت ستستمر الزلازل في الحدوث في بلدنا الضعف من المباني الواقعة تحت تأثير الزلازل في كل من بلدنا والعالم هو هيكل النظام الهيكلي يرجع عدم كفاية المبنى إلى أسباب أساسية مثل طبيعة المواد المستخدمة في المبنى، والجيولوجية الجيوتقنية وخصائص الأرض التي يقع عليها المبنى، وحقيقة أن المبنى يقع على صدع نشط، وقلة التفتيش على المبنى، وبعد فشلنا في تصحيح هذه العناصر، سنواجه خسائر في الأرواح والاقتصاد بعد كل زلزال”.

إخلاء مبني تضرر بفعل زلزال إسطنبول

كما وأشارت ألكان أن مدينة باليكسير تقع على أجزاء صدع تابعة للفرع الجنوبي لصدع شمال الأناضول أكثر الصدوع نشاطًا زلزاليًا في العالم، ومن المعروف أن المدينة تم تدميره في العديد من الزلازل في فترات تاريخية، ويمكنني القول أن باليكسير معرضة لخطر زلزال كبير.

وتابعت أن الدراسات العلمية الوطنية والدولية قدمت معلومات تفيد بأن زلزالًا بقوة قصوى تبلغ 7.6 درجة فوق 7 قد يحدث في بحر مرمرة وسيكون له تأثيرعلى جميع المقاطعات التي لها ساحل على بحر مرمرة؛ وستؤثر بشدة على باليكسير وإسطنبول وبورصة وتشناق قلعة ويالوفا وكوجالي وتيكيرداغ .
وقالت ستتأثر مقاطعتنا الشمالية بالزلزال الكبير في بحر مرمرة، وسيشمل تأثير الزلزال حتى 80 كيلومترًا .

وأشارت إلى أن الزلزال سيتسبب في أضرار كبيرة للاقتصاد التركي، وسيؤثرعلى 28 مليون شخص، لهذا السبب علينا أن نتعامل مع هذا الزلزال على محمل الجد.

وقالت من أجل منع الخسائر في الأرواح والاقتصاد نحتاج إلى بناء مبانٍ قوية مقاومة للزلازل، وعلى المواطنين الاستعلام عن المباني التي يسكنون فيها، كما يجب ضمان سلامة الحياة والممتلكات لمواطنينا من خلال تقييد البناء من نوع البناء والمباني في المناطق الواقعة ضمن نطاق الحفظ لمناطق الصدع النشطة ويجب تقييمها في نطاق قانون الأخطاء.

المصدر / تركيا الآن

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.