خطورة غسل الشعر بشكل يومي !

0 318

يقترح بعض خبراء العناية بالشعر أنه لا يجب غسل شعرك كل يوم. ولكن ما مدى خطورة هذه الخطوة؟ وما الضرر الذي يمكن أن يلحقه بالشعر؟

أظهرت سلسلة من الاختبارات أن تبني عادة غسل الشعر بشكل يومي تضعه في حلقة مفرغة، مما يجعله دهني حتى لو لم يكن أصلاً. لكن الآراء ليست بالإجماع في هذا المجال بسبب الاختلاف في جودة الشعر والظروف المناخية و نظام الحياة المعتمد.

يرى بعض خبراء العناية بالشعر أن هذه العادة غير سيئة على الإطلاق، حيث يتعلق الأمر بجودة الشعر ونوع الشامبو المستعمل. ولفت خبراء آخرون إلى أنه يمكن غسل الشعر يوميًا مهما كان نوعه بشرط عدم معاملته بقسوة وألا يتعرض لاحتكاك شديد. لكنهم اتفقوا بالإجماع على مجموعة من المسلمات في هذه المسألة، ولا سيما اختيار صيغة الشامبو التي تتكيف مع تكرار الاستخدام. يجب أن يحتوي الشامبو المستخدم في الغسيل المتكرر على قاعدة غسيل معتدلة وبعض العناصر الغذائية مع تجنب المكونات مثل الكيراتين وزبدة الشيا التي لها خصائص دهنية.

لمعرفة الوتيرة المناسبة لغسل الشعر يُجمع الخبراء على مراقبة نسبة الإفرازات الزهميّة في فروة الرأس.

غسل الشعر يومياً عادة مضرة أم مفيدة؟

خطوات عناية أساسيّة

المشكلة الرئيسية حسب الخبراء ليست غسل الشعر بشكل متكرر ، ولكن عدم غسله بشكل صحيح. في هذا الصدد يوصون بتمشيط الشعر جيدًا قبل غسله لفك تشابك ، بشرط استخدام كمية قليلة من الشامبو بعد خلطه بالماء ووضع الخليط على الجذور ، ثم فركه برفق للحصول على رغوة. ثم تُفرك خصل الشعر وتُشطف جيدًا بالماء الفاتر أولاً ثم بالماء البارد.
لا يحظر غسل الشعر بشكل يومي ولكن في هذه الحالة يجب أن تكون فترة الغسيل سريعة ولا يتبعها استخدام مجفف الشعر أو مكواة الشعر بشكل يومي لأنها تسبب تلفًا كبيرًا لألياف الشعر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.