ما سبب خروج أصوات محرجة من البطن؟

0 218

يعاني معظم الأشخاص من مشكلة قرقرة المعدة أو إصدار أصوات يمكن أن تجعلهم غير مرتاحين خاصة إذا حدث ذلك أمام أشخاص لا تعرفهم أو تريد جذب انتباهك إليهم، هذا الى جانب ان الأصوات تسبب الشعور بالحرج، بالحرج. وحدوثها مرارًا وتكرارًا قد يجعلك تتساءل عن السبب.

يقول الأطباء إن أصوات المعدة غالبًا ما تكون جزءًا من عملية الهضم الطبيعية ولا ينبغي الخوف منها. لكن في بعض الأحيان يمكن أن تشير إلى مشاكل أخرى.

img

ما سبب صدور أصوات من المعدة؟

عادة ما ترتبط أصوات البطن بالجوع. حيث تصدر المعدة الأصوات عندما تكون فارغة  وأيضًا عندما تحتوي على نسبة عالية من الغازات  ويمكن أن تكون هناك أسباب أخرى مثل:

الهضم الطبيعي
يمكن أن تكون الأصوات التي نسمعها جزءًا من عملية الهضم الطبيعية. خاصة وأن الأمعاء تنقل الطعام عن طريق الانقباض، وهذه الحركة يمكن أن تنتج أصواتًا عديدة.

اضطراب الجهاز الهضمي
أحيانًا يكون سبب أصوات المعدة هو اضطراب في الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي. ومن المعروف أن متلازمة القولون العصبي مصحوبة بأعراض أخرى مثل: التشنجات والإسهال والانتفاخ والغازات.

عدم تحمل الطعام
يعاني بعض الأشخاص من أصوات شديدة في البطن، نتيجة عدم قدرة المعدة على تحمل الطعام، وهذا يؤدي إلى عدم اكتمال الهضم مما يؤدي إلى تكون الغازات في الأمعاء، وبالتالي انبعاث أصوات معينة. وعمومًا هناك أنواع معينة من الأطعمة قد لا تتحملها أجسام بعض الناس مثل منتجات الألبان والبقوليات والحبوب الكاملة وأنواع معينة من الفاكهة والخضروات.

الإنسداد المعوي
يمكن أن تكون أصوات المعدة الصاخبة علامة على انسداد الأمعاء وهي حالة تحدث عندما يتعذر مرور الطعام والبراز بحرية من المعدة إلى المستقيم، وقد تكون هذه المشكلة مصحوبة بأعراض أخرى. مثل: القيء ، والشعور بالامتلاء ، والغازات و عدم القدرة على إخراج الغازات أو البراز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.