الأرصاد التركية تحذر من أمطار غزيرة في هذه المدن.. والفيضانات تجتاح دوزجي

0 400
 حذرت هيئة الأرصاد الجوية التركية، اليوم الأربعاء، من سقوط أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية على المناطق الغربية والشمالية والجنوبية من البلاد .
وقالت الهيئة في بيان، وفق ترجمة تركيا الآن،  أن أمطار غزيرة ستسقط على مدينة إسطنبول وأنقرة وبورصة وكوجالي ويالوفا ووإسكيشهير وتشانكيري وبولو وسكاريا. بالإضافة إلى المناقط الداخلية في شمال بحر إيجة وشمال غرب وسط الأناضول وغرب البحر الأسود .وأضافت أن رياح خفيف إلى متوسطة السرعة ستهب في المناطق الشمالية والشمالية الغربية من البلاد. 

كما ودعت هيئة الأرصاد المواطنين لتوخي والحذر من العواقب السلبية التي ربما تنتج عن سقوط الأمطار الغزيرة .

 

كما ومساء أمس الثلاثاء، تسبب سقوط الأمطار الغريرة في مدينة دوزجي إلى حدوث فيضانات في جميع أنحاء المدينة .

 

وبسبب الفيضانات القوية تقطعت السبل بـ88 مواطنًا يعيشون في مجرى نهر في المدينة. حيث قامت فرق الإنقاذ بإجلائهم من منازلهم ونقلهم لأماكن آمنة.

 

الطقس في المدن التركية

اسطنبول: 29 درجة مئوية
زخات مطر غائم جزئيًا وشديدة ومتقطعة وعواصف رعدية عرضية

أنقرة: 29 درجة مئوية
زخات مطر غائم جزئيًا وشديدة ومتقطعة وعواصف رعدية عرضية

إزمير: 34 درجة مئوية
غائم جزئيا

أنطاليا: 35 درجة مئوية
شبه غائم

زونغولداك: 25 درجة مئوية
ومن المتوقع أن يكون الجو ملبدًا بالغيوم جزئيًا، ومتقطع، ومحلي، مع زخات وعواصف رعدية. كما من المتوقع أن يكون هطول الأمطار قويًا محليًا.

طرابزون: 28 درجة مئوية
غائم جزئيا

أرضروم: 24 درجة مئوية
زخات مطر وعواصف رعدية جزئيا وغالبا

ديار بكر: 37 درجة مئوية
غائم جزئيًا وصافٍ

طقس تركيا

كما يعتبر مناخ تركيا في المناطق الساحلية المطلة على بحر إيجة البحر الأبيض المتوسط بمناخ البحر المتوسط المعتدل، مع صيف حار وجاف وشتاء معتدل إلى بارد ورطب.

كما تمتاز المناطق الساحلية من تركيا والمطلة على البحر الأسود بمناخ محيطي دافئ ورطب صيفًا وبارد ورطب في الشتاء. تهطل أكبر كمية من الأمطار على الساحل التركي من البحر الأسود وهي المنطقة الوحيدة في تركيا التي تمتاز بمعدلات هطول أمطار عالية.

كما ويبلغ معدل هطول الأمطار في الشرق من الساحل 2.500 ملليمتر سنويًا، وهي أعلى نسبة هطول للأمطار في البلاد.

المناطق الساحلية في تركيا المطلة على بحر مرمرة (بما في ذلك إسطنبول)، الذي يربط بين بحر إيجة والبحر الأسود، تمتاز بمناخ انتقالي بين مناخ البحر المتوسط المعتدل والمناخ المحيطي، وفصل صيف حار وجاف، وشتاء بارد ومعتدل إلى بارد ورطب. لا تسقط الثلوج سنويًا في كل شتاء على بحر مرمرة والبحر الأسود. من ناحية أخرى من النادر أن تسقط الثلوج في المناطق الساحلية لبحر إيجة، ونادرة جدًا في المناطق الساحلية للبحر الأبيض المتوسط.

المصدر/ تركيا الآن

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.