خبيرة تغذية تكشف عن بدائل للقهوة لها نفس التأثير

0 277

قالت آنا بيلاوسفا خبيرة التغذية وعضو الجمعية الوطنية الروسية لأخصائيي التغذية. أن بعض المواد لها تاثير منشط، وبعضها الآخر لها تأثير مهدئ و منوم.

ولفتت الى أننا ننشرب القهوة عندما نحتاج إلى الشعور بالنشاط، ولكن في الحقيقة هناك مشروبات ومواد أخرى بديلة عن القهوة، ومن أهمها ما يلي.

الحمضيات

تابعت الدكتورة: “عصير الحمضيات- الغريب فروت واليوسفي والبرتقال، والحمضيات نفسها ، لها تأثير منشط ومنعش. وعمليا لمعظم الفواكه والثمار مثل هذه الخاصية. فمثلا ثمار الكرز بنوعيه الحلو والحامض وكذلك الفراولة وعنب الثعلب لها هذه الخاصية”.

وأضافت: ” يمكن من أجل تنشيط الجسم تناول التفاح الحامض لأن له نفس الخصائص، في حين ثمار الكمثرى والخوخ لا تملك مثل هذه الخاصية، لأن لها خصائص مهدئة”

خبيرة تغذية تكشف عن بدائل للقهوة لها نفس التأثير

الخضروات

حسب الأخصائية، يمكن تحفيز الجهاز العصبي من خلال تناول الخضروات، على سبيل المثال الباذنجان والبصل والثوم الطازج وغيرها، هذه الأطعمة تمتلك خصائص منشطة، ولكن سرعان ما تفقدها بعد المعالجة الحرارية.

واستكملت حديثها “عند تناول الجزر الطازج يكون له تأثير منشط، ولكن بعد المعالجة الحرارية يصبح له تأثير مهدئ. ونفس الشيء يشمل البنجر”.

وأشارت إلى وجود مواد محايدة مثل الكوسة واليقطين والتي يبدو أن لها خصائص مهدئة بعد المعالجة الحرارية. لا تزال البطاطس والطماطم محايدة حتى بعد المعالجة الحرارية.

اللحوم والأسماك

أما بالنسبة للحوم والأسماك فيمكن أن تكون منشّطة ومهدئة. إذا تم طهيها بمختلف التوابل الساخنة والملح، فسيكون لها تأثير محفز. بينما تظل مهدئة للجهاز العصبي عند طهيها بقليل من التوابل.

واختتمت حديثها :”هناك بعض أنواع الحلويات لها خصائص مهدئة، مثل الكعك والكيك. كما أن الحليب الدافئ والزبادي وغيرها من منتجات الألبان لها تأثير مهدئ وتساعد على النوم الجيد. وللشوكولاتة الساخنة تأثير محفز عند شرب كمية صغيرة منها- فنجان قهوة. ولكن عند شرب كمية كبيرة منها- كوب مثلا، فسيكون تأثيرها ساحقا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.