وزيرة تركية تجري زيارة عمل إلى مصر

0 477
قالت وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية في بيان اليوم الأربعاء، أن الوزيرة ديريا يانيق تجري زيارة عمل إلى  مصر.
وأضافت الوزارة، أن الوزيرة يانيق سافرت إلى مصر بهدف المشاركة في المؤتمر الوزاري الثامن لمنظمة التعاون الإسلامي حول دور المرأة.

وتابعت أن المؤتمر الوزاري يشهد مشاركة وزراء الدول المعنيين بشؤون المرأة في الدول الأعضاء بالمنظمة.

وأشارت ألى أن زيارة يانك ستستمر لمدة يومين، وأنه من المخطط أن تجري خلالها لقاءات ثنائية مع كل من نظرائها من أفغانستان، وفلسطين، وبوركينا فاسو، وليبيا، والسنغال، والصومال، على أن تشارك في الجلسة الرئيسية للمؤتمر، الخميس.

كما وتنظم التعاون الإسلامي مؤتمر الوزراء المعنيين بشؤون المرأة بشكل دوري مرة كل عامين في إحدى الدول الأعضاء، حيث استضافت تركيا نسختين منه، عامي 2006، و2016.

مصر.. وزيرة تركية تشارك في مؤتمر "التعاون الإسلامي" حول المرأة

وحول العلاقات التركية المصرية، أشاد سامح شكري وزير الخارجية المصري في تصريحات متلفزة. بالخطوات المتخذة في تركيا مؤخرا لتطبيع علاقات البلدين.

كما وقال شكري عن تخفيف لهجة الانتقادات الإعلامية : “هذه خطوة إيجابية من جانب تركيا. وبالتأكيد نؤكد أن العلاقات الطبيعية (بين الدول) مبنية على عدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

وأضاف: “هذه سياسة متفق عليها دوليا، وإذا ما استقرت، وكانت مستمرة. فهي تؤدي لتطبيع العلاقات، واستمرار الاتصالات على مستويات مختلفة لوضع الإطار الأمثل للعلاقات وكيفية استئنافها”.

كما وقال شكري حول ارتباط عودة العلاقات مع تركيا بالوضع في ليبيا: “الأمر له مناح كثيرة وليبيا ذات أهمية قصوى لمصر وأمنها القومي”.

وأضاف: “نستمر في الاتصالات (مع الجانب التركي) لتقييم الخطوات لوضع أرضية جيدة لعودة العلاقات الطبيعية”.

كما وأكدت تركيا مرارا التزامها بقواعد القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية ومبادئ حسن الجوار. وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة.

المصدر/ تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.