“طالبان” تكشف عن موقفها حول إقامة علاقات مع إسرائيل

0 253

أكدت حركة “طالبان”، التي بسطت الآونة الاخيرة سيطرتها على أفغانستان، رفضها بشكل قاطع إقامة أي علاقات مع إسرائيل.

وقال المتحدث الرسمي باسم “طالبان”، سهيل شاهين، اليوم الثلاثاء، ردا على سؤال حول هذا الموضوع: “لا نريد أي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. نسعى إلى علاقات مع دول أخرى في العالم. نود أن تكون لدينا علاقات مع جميع دول المنطقة والدول المجاورة وكذلك الدول الآسيوية”.

وأضاف المسؤول مع ذلك: “إسرائيل ليست من بين هذه الدول، وبالطبع لن تكون لنا أي علاقة بإسرائيل”.

وترفض “طالبان” الاعتراف بدولة إسرائيل وسبق أن قال المتحدث باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد. إن إسرائيل “ورم في جسد العالم الإسلامي”.

وقبل ساعات أعلن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد صباح اليوم : إن الحركة بسطت سيطرتها على الولاية الواقعة شمال شرق البلاد، لتكتمل بذلك سيطرتها على كل أراضي أفغانستان في الوقت الذي تستعد فيه لإعلان حكومتها.

وخلال المؤتمر أعلن مجاهد أن “الحرب انتهت رسميا في أفغانستان”. مؤكدا أن حركته تسعى لطمأنة سكان الولاية بأنه لن يكون هناك أي تمييز ضدهم.

وأوضح أن عددا كبيرا من المسؤولين السابقين غادروا ولاية بنجشير إلى الخارج، لافتا إلى أن بعضهم لجأوا إلى الولاية بهدف مواصلة المقاومة.

واشار مجاهد إلى أنه لا مبرر لاستمرار الحرب في أفغانستان و”حان الوقت لبناء الوطن”. مضيفا ان الحركة حاولت بصورة جدية حل مشكلة بانجشير سلميا لكن جهودها فشلت، على حد تعبيره.

وأكد أن من خرجوا من بانجشير وأفغانستان يمكنهم العودة في أي وقت.

كما بثت طالبان صورا ومقاطع فيديو تظهر قادة ومقاتلين من الحركة وهم يدخلون إلى مدينة بازاراك مركز بنجشير. وقد وقف بعضهم أمام بوابة مقر حاكم الولاية، ورفعوا علم الحركة فوق سارية.

 

المصدر/ نوفوستي + تركيا الآن

 

اقرأ المزيد:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.