تأثير الوجبات السريعة على صحتك

0 130

من البطاطس المقلية والبرغر إلى النقانق وما شابه ذلك. فإن الوجبات السريعة مفضلة لدى عدد لا يحصى من الناس، وبالإضافة إلى سرعة التحضير لا ننكر أن هذه الأطباق لها نكهة مميزة لا تقاوم.

ومع ذلك فإن هذه النكهة اللذيذة عادة ما تأتي مع بعض المشاكل. في السطور التالية نوضح كيف تؤثر الوجبات السريعة على الصحة:

لها تأثير يشبه الادمان

إن تناول الوجبات السريعه يحفز منطقة معينة من الدماغ مسؤولة عن الشعور بالمتعة، وهذا هو سبب شعورك بالرضا بعد تناول أي وجبات سريعة، خاصة وأن هذه الوجبات تتميز بخليط مثالي من الملح والسكر والدهون، وهو أمر يصعب الاستغناء عنه مثل تأثير الإدمان.

مشاكل صحية

من السكري إلى السمنة وغيرها ترتبط الوجبات السريعه بالعديد من المشاكل الصحية فعلى الرغم من سرعة هضم هذه الأطعمة فإن بعض مكوناتها مثل الدهون تبقى في البطن لفترة طويلة ويصعب هضمها. مما يسبب الانتفاخ و عسر الهضم بالإضافة إلى احتباس الماء بسبب ارتفاع نسبة الأملاح في هذه الأطعمة.

زيادة نسبة السكر في الدم

بمجرد تناول الأطعمة السريعة، يتم هضمها بسرعة في غضون بضع دقائق تقريبًا مما يؤدي إلى زيادة مفاجئة في مستويات الجلوكوز في الدم وتسبب في ضخ البنكرياس للمزيد من الأنسولين. وهذا هو السبب في أن هذه الأطعمة غالبًا ما تزيد من خطر الإصابة بمرض مناعي ومرض السكري.

انخفاض مفاجئ في الطاقة

مثلما ترفع هذه الوجبات من مستوى السكر بسرعة فإنها تساهم بنفس الطريقة في خفضه. مما يؤدي إلى انخفاض مفاجئ في الطاقة، مرتبط بإحساس سريع بالجوع بعد تناول الوجبات السريعه، فضلاً عن التقلبات المزاجية والشعور بالغضب.

تراكم الدهون

يساهم غنى الوجبات السريعه بالسعرات الحرارية في دخول كمية وفيرة من الجلوكوز إلى مجرى الدم. مما يساعد على تخزين هذه السعرات الحرارية على شكل دهون مع مرور الوقت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.