الأرصاد الجوية تحذر من أمطار قوية في عدة مناطق تركية

0 1٬578

حذرت هيئة الأرصاد الجوية التركية، اليوم الأربعاء، من سقوط أمطار غزيرة وقوية في عدة مناطف في البلاد .

وقالت الهيئة، في بيان، وفق ترجمة تركيا الآن، أن مناطق بحر مرمرة والأحزاء الداخلية من مناطق بحر إيجه ومناطق البحر المتوسط ومناطق جنوب وغرب ووسط الأناضول، ومناطق البحر الأسود ستشهد يومًا ممطرًا غزيرًا .

وأضافت أن درجات الحرارة ستنخفض بمقدار 2 – 6 درجات في المناطق الداخلية والغربية من البلاد، وستنخفض إلى ما دون المعتاد ولن يكون هناك تغير كبير حيث ستكون حول معدلاتها السنوية في المناطق الأخرى .

وتابعت أن رياح ستهب من الشمال وساحل البحر الأبيض المتوسط وجنوب شرق الأناضول، من الغرب والجنوب الغربي، وتكون قوية في بعض الأحيان بشكل معتدل.

كما وحذرت الهيئة الأرصاد الجوية من هطول أمطار قوية جنوب وغرب وسط الأناضول، حول بولو، سامسون، أوردو وجيرسون، شرق دنيزلي، جنوب وشرق أفيون قره حصار وغرب شانكيري.

وطالبت الهيئة المواطنين بتوخي الحذر من السلبيات مثل الفيضانات والبرق والبرد والرياح القوية والعواصف أثناء هطول الأمطار، واضطرابات النقل.

الطقس في المدن

اسطنبول، 27 درجة مئوية
غائم جزئيا مع زخات خفيفة ورعدية في فترة ما بعد الظهر

أنقرة، 22 درجة مئوية
زخات مطر وعواصف رعدية متقطعة. من المتوقع أن يكون هطول الأمطار قويًا محليًا بعد الظهر.

ازمير، 31 درجة مئوية
غائم جزئيا

أنطاليا، 26 درجة مئوية
زخات مطر وعواصف رعدية بشكل متقطع

زونغولداك، 22 درجة مئوية
زخات مطر وعواصف رعدية غائم جزئيًا وغالبًا

طرابزون، 25 درجة مئوية
زخات مطر وعواصف رعدية غائمة جزئيا

أرضروم، 27 درجة مئوية
غائم جزئيا

ديار بكر، 32 درجة مئوية
غائم جزئيًا وصافٍ

طقس تركيا

كما يعتبر مناخ تركيا في المناطق الساحلية المطلة على بحر إيجة البحر الأبيض المتوسط بمناخ البحر المتوسط المعتدل، مع صيف حار وجاف وشتاء معتدل إلى بارد ورطب.

 

كما تمتاز المناطق الساحلية من تركيا والمطلة على البحر الأسود بمناخ محيطي دافئ ورطب صيفًا وبارد ورطب في الشتاء. وتهطل أكبر كمية من الأمطار على الساحل التركي من البحر الأسود .وهي المنطقة الوحيدة في تركيا التي تمتاز بمعدلات هطول أمطار عالية.

 

كما ويبلغ معدل هطول الأمطار في الشرق من الساحل 2.500 ملليمتر سنويًا، وهي أعلى نسبة هطول للأمطار في البلاد.

 

والمناطق الساحلية في تركيا المطلة على بحر مرمرة (بما في ذلك إسطنبول)، الذي يربط بين بحر إيجة والبحر الأسود. تمتاز بمناخ انتقالي بين مناخ البحر المتوسط المعتدل والمناخ المحيطي، وفصل صيف حار وجاف. وشتاء بارد ومعتدل إلى بارد ورطب.كما ولا تسقط الثلوج سنويًا في كل شتاء على بحر مرمرة والبحر الأسود. كما ومن ناحية أخرى من النادر أن تسقط الثلوج في المناطق الساحلية لبحر إيجة. ونادرة جدًا في المناطق الساحلية للبحر الأبيض المتوسط.

 

المصدر/ تركيا الآن

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.