تركيا الآن.. عين على تركيا

رئيس المفوضية الإفريقية يرحب بالتعاون والشراكة مع تركيا

85

اليوم الخميس رحب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد بالتعاون والشراكة القائمة بين تركيا وأفريقيا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في العاصمة أنقرة بعد اجتماع ثنائي.

وأكد أنهم يعتبرون العلاقات التركية الأفريقية لها مكانة مهمة في تبادل القيم التاريخية والثقافية مضيفًا:. “لهذه الأسباب، تعتبر القارة الإفريقية تركيا شريكًا استراتيجيًا لها”.

وفيما يخص العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية قال: “بعد أسابيع قليلة سنعقد قمة الشراكة الثالثة بين تركيا وإفريقيا هنا في تركيا. ونهدف إلى تعزيز شراكتنا أكثر. كما قال السيد الوزير (تشاووش أوغلو) إنه حتى عند النظر إلى الأرقام وحدها، فإن حجم التبادل التجاري بين الجانبين تجاوز 25 مليار دولار”.

وأردف:” عندما ننظر إلى عدد السفارات التركية في إفريقيا والعدد المتزايد للسفارات الإفريقية في أنقرة، فإننا نرى أدلة ملموسة لتطور مسار الشراكة بين الجانبين”.

وبشأن لقائه مع تشاووش أوغلو قال: “ناقشا أولويات الاتحاد الإفريقي، والقضايا ذات الاهتمام المشترك (..) كما ناقشنا قضايا السلام والأمن والتنمية والتجارة والشراكة وتعزيزها”.

ولفت إلى أنه بعد الأعمال الإرهابية في إفريقيا كانت هناك صعوبات من ليبيا إلى منطقة الساحل وتشاد والقرن الأفريقي ومناطق لم تتأثر بالإرهاب أيضًا.

واستطرد: “إنني أقدر دعم تركيا لإفريقيا في هذه الأمور، وكما أقدر دعمها الذي قدمته على مستوى البلدان الإفريقية. وجهود مؤسسات الاتحاد الإفريقي”.

وواصل: “إن خطر الارهاب مشكلة عالمية وطبعا نحن بحاجة إلى تدخل المجتمع الدولي بهذا الصدد، ونحتاج الى دعم الدول الرائدة مثل تركيا حتى نتمكن من وقف الأعمال الإرهابية بهذه الجهود”.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد