أضرار النوم الكثير

0 139

يعرض لكم موقع تركيا الأن أضرار النوم الكثير، حيث يحتاج الجسم إلى قسط كافٍ من النوم والراحة كل يوم، لكن الإفراط في النوم يمكن أن يكون له آثار ضارة على الصحة.

أضرار النوم الكثير

أمراض القلب والأوعية الدموية

يمكن أن يضر النوم كثيرًا بصحة الدورة الدموية وقد ثبت أن النساء اللائي ينمن 9 إلى 11 ساعة ليلًا تزيد لديهم فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية.

وقد ثبت أيضًا أن النوم كثيرًا أو القليل جدًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. لكن العلاقة بين النوم المفرط وأمراض القلب والأوعية الدموية ليست واضحة تمامًا بعد.

اضطرابات نفسية مختلفة

من عيوب النوم لفترات طويلة أنه يمكن أن يسبب اضطرابات نفسية مختلفة وإليك قائمة بأهمها:

الكآبة

تجدر الإشارة إلى أن الارتباط بين الاكتئاب والنوم المفرط لا يزال يشكل جدلا واسعا، فبينما يعتقد بعض الخبراء أن النوم المفرط يمكن أن يسبب الاكتئاب، يعتقد البعض الآخر أن النوم المفرط هو الذي يسبب الاكتئاب وليس العكس.

القلق

الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم أو عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم يمكن أن يزيد القلق لدى بعض الأشخاص، مما قد يؤثر سلبًا على جوانب مختلفة من حياتهم، ويمكن أن يزيد الأرق المزمن من فرص الإصابة بالقلق.

مشاكل الفهم والتركيز

يمكن أن يؤدي الإفراط في النوم إلى تسريع شيخوخة الدماغ وتقليل القدرة على أداء مهام معينة بكفاءة معتادة حتى المهام البسيطة.

اضطرابات عقلية أخرى

يمكن أن يؤدي ذلك بشخص ما إلى ممارسات معينة غير صحية أو حتى خطيرة مثل: محاولة الانتحار. أو استخدام العقاقير غير المشروعة أو أنواع معينة من الأدوية.

الصداع وآلام حادة في الظهر

يمكن أن يؤدي النوم لفترات طويلة إلى تحفيز آلام مختلفة في الجسم أو تفاقم الألم الموجود بالفعل لدى المريض. على سبيل المثال يمكن أن يسبب النوم لفترات طويلة أشياء مثل:

زيادة الصداع لدى الأشخاص المعرضين للصداع لأن النوم المفرط يمكن أن يتسبب في اختلال توازن الناقل العصبي في الدماغ.

الإحساس بألم عام في الجسم وزيادة الآلام الحادة في الظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر بشكل خاص.

البدانة:

بعض الدراسات أظهرت أن النوم 9-10 ساعات في اليوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالبدانة.

داء السكري:

فقد وجد أن النوم كثيرًا يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الوفاة:

وجد أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من 9 ساعات في الليلة يكونون أكثر عرضة للوفاة بشكل منتظم مقارنة بالأشخاص الذين ينامون 7-8 ساعات في الليلة. ويمكن أن يزيد النوم الزائد من خطر الوفاة لدى الأشخاص المصابين بأمراض معينة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.