تركيا الآن.. عين على تركيا

الرئيس أردوغان يبدأ مشواره الإفريقي ويهنئ العالم الإسلامي

276

بعث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسالة تهنئة للعالم الإسلامي بمناسبة المولد النبوي الشريف، في الوقت الذي هبطت طائرته الرئاسية في إفريقيا ليبدأ جولة تشمل ثلاث دول.

وغرد حساب أردوغان على موقع التواصل الاجتماعي تويتر اليوم الأحد قائلا: “نهنئ شعبنا والعالم الإسلامي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف”، سائلًا المولى عز وجل أن يعيد هذه الليلة المباركة التي شهدت مولد رسولنا الكريم رحمة للعالمين، باليمن والبركات على الإنسانية جمعاء”.

وفي سياق آخر، هبطت طائرة الرئيس أردوغان في مدينة لواندا عاصمة أنغولا، لتبدأ جولته الإفريقية التي ستشمل ثلاث دول.

اقرأ أيضا/ السودان وإثيوبيا.. ما سر الاهتمام التركي المتصاعد تجاه دول إفريقيا؟

وذكرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية أن الوفد المرافق للرئيس يضم وزراء، الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، والتجارة محمد موش، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون.

وكان في استقبال أردوغان لدى وصوله إلى مطار “لواندا كواترو دي فيفيريرو” وزير خارجية أنغولا تيتي أنطونيو والسفير التركي لدى لواندا ألب آي.

وذكرت التقارير أن الدول التي يعتزم أردوغان زيارتها هي أنغولا ونيجيريا وجمهورية توغو، بدءا من اليوم الأحد المقبل الموافق 17 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، وتستمر 4 أيام.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس نظيره الأنغولي جواو لورنسو، وسيناقش الجانبان سبل تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين، ورفع حجم التبادل التجاري إلى 500 مليون دولار.

في حين أن أردوغان سيعقد في المحطة الثانية للجولة لقاءً مع نظيره النيجيري محمد بخاري، إلى جانب مشاركته في اجتماع منتدى الأعمال التركي النيجيري.

كما أوضحت التقارير أنه سيتم توقيع 3 اتفاقيات في مجالات مختلفة خلال الزيارة لنيجيريا التي ستشهد أيضًا مباحثات حول مكافحة تنظيم “غولن” في البلد الإفريقي.

أما في توغو فسيلتقي أردوغان بنظيره فور اسوزيمنا جناسينجبي، ليناقشا سبل تعزيز التبادل التجاري الذي بلغ 150 مليون دولار، نهاية العام الماضي.

وفي وقت سابق حدد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو الموعد الرسمي لعقد القمة الثالثة للشراكة التركية الإفريقية، في الوقت التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي.

اقرأ ايضًا/تحديد موعد القمة التركية الإفريقية المشتركة وأردوغان يلتقي رئيس مفوضية الاتحاد

فقد قال الوزير مولود تشاووش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، في أنقرة: “من المقرر أن نعقد القمة الثالثة للشراكة التركية الإفريقية، يومي 17 و18 ديسمبر/ كانون الأول القادم.

والناظر إلى العلاقات التركية الخارجية يلاحظ الاهتمام المتزايد لقارة إفريقيا ففي الآونة الأخيرة مهدت تركيا لبسط علاقاتها الاقتصادية مع الدول الأفريقية من خلال إنشاء العديد من المجالس الاقتصادية في إطار ثنائي.

كما يلاحظ أيضا بلوغ هذه المجالس نحو 31 مجلسا مع 31 دولة، في حين تصل الخطوط الجوية التركية إلى نحو 48 جهة في 31 دولة أفريقية.

وتعد الوساطة بين السودان وإثيوبيا التي أعلنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد قبل أيام إلى تركيا خطوة على طريق تمتين العلاقات بين تركيا ودول قارة إفريقيا بشكل عام.

كما مهدت تركيا لبسط علاقاتها الاقتصادية مع الدول الأفريقية من خلال إنشاء العديد من المجالس الاقتصادية في إطار ثنائي، حيث بلغ عدد هذه المجالس نحو 31 مجلسا مع 31 دولة، كما تصل الخطوط الجوية التركية إلى نحو 48 جهة في 31 دولة أفريقية.

تضاف إلى ذلك تطوّر العلاقات الخاصة بالجانب التعليمي وتقديم المنح التعليمية من قبل تركيا لأبناء الدول الأفريقية، وكذلك الجانب الصحي والعمل الخيري من قبل منظمات خيرية تركية، سواء كانت تلك المنظمات تابعة للحكومة أو تابعة للمجتمع المدني.

المصدر: تركيا الان

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد