المسيَّرات التركية تغزو أوروبا.. هذه المرة بريطانيا

0 311

ذكرت مصادر إعلامية أن بريطانيا أبدت اهتمامًا قويا بشأن المسيَّرات التركية ، وذلك بعد أن أثبتت قدراتها العسكرية في الكثير من المعارك، وشراء عدة دول لها.

وقالت المصادر إن تركيا طرحت على بريطانيا عروضا مختلفة بشأن الطائرات المسيرة، في حين أن المسؤولين في المملكة المتحدة يفكرون بجدية في النظر بشأنها.

ولفتت إلى أن هذا الاهتما ظهر في تصريحات القادة البريطانيين في الآونة الآخيرة والتي كان أهمها تصريحات لوزير الدفاع البريطاني قبل عدة أشهر.

وأوضحت أنه إذا قررت بريطانيا شراء الطائرات التركية فإنها ستضاف إلى الدول الأوروبية التي تحلق فيها تلك المسيرات.

اقرأ أيضا/ بعد أن أثبتت قوتها.. دولة أوروبية تخطط لشراء المسيرات التركية “بيرقدار” مرة أخرى

وكان وزير الدفاع البريطاني قد قال إن استخدام تركيا للطائرات المسيرة المقاتلة في سوريا وليبيا وأماكن أخرى وفر لها التفوق في هذا المجال.

وأشارت إلى أن هذه الطائرات غيرت قواعد اللعبة في اعتراف واضح لتفوق تركيا في هذا المجال.

وأكدت التقارير أن تركيا باعت 24 طائرة مسيرة من طراز “بيرقدار TB2” المصنعة من شركة بايكار، إلى أول دولة في حلف شمال الأطلسي، وهي بولندا.

كما باعت تركيا الطائرات المسيرة “بيرقدار TB2” إلى أوكرانيا وقطر وأذربيجان وتركمانستان، فيما اشترت تونس طائرة “عنقاء” التي صنعتها شركة “توساش”.

أما المملكة العربية السعودية فتستخدم الطائرة المسيرة “كارايل”، لافتة إلى أن دولا أخرى إلى جانب بريطانيا، تدرس اقتناء الطائرات المسيرة التركية، مثل العراق وباكستان وكازاكستان، وقيرغستان، وإثيوبيا، وسلطنة عمان، وليتوانيا، ولاتفيا، ونيجيريا والبوسنة والهرسك.

اقرأ أيضا/ صحيفة فرنسية: المسيرات المسلحة التركية تشهد مبيعات كبيرة

وفي وقت سابق كشفت رئاسة الأركان الأوكرانية أنها تخطط لشراء المسيرات التركية “بيرقدار TB2” مرة أخرى خلال الفترة المقبلة.

وقال رئيس الأركان الأوكراني فاليري زالوجني، أن بلاده تخطط لشراء 4 طائرات “بيرقدار TB2” المسيرة التركية خلال عامي 2021-2022.

ولفت  زالوجني في تصريح له إن بلاده لن تكتفي بشراء هذه المسيَّرات التركية فقط، بل تعمل على أن تتقن استخدامها، موضحا أنهم أن أوكرانيا تخطط أيضا لتصنيع مثل هذه المسيرات خلال الفترة المقبلة بقدرات وإمكانات محلية.

اقرأ أيضا/بعد النجاحات الكبيرة.. المسيرات التركية تفرض نفسها على الأسواق العالمية

وأشار إلى أن بلاده اشترت من تركيا في وقت سابق من العام الجاري، طائرة مسيرة من الطراز نفسه، كما اشترت 6 مسيرات من طراز “بيرقدار TB2” خلال عام 2019.

من جانبه قال وزير الدفاع الأوكراني أندري تاران:إن الطائرات المسيرة التركية أثبتت كفاءتها في جبهات مختلفة، مشيرا إلى انه ليس هناك حاجة لإقناع أحد بأنها من أكثر الأسلحة الحديثة فعالية.

وأوضح أن الجميع رأى الفعالية والكفاءة العملياتية للمسيرات التركية في العديد من جبهات القتال بسوريا وليبيا وإقليم “قره باغ”، والأراضي الأذرية المحتلة، التي جرى تحريرها مؤخرا.

وتلقى الطائرات المسيرة التركية إقبالا كبيرا من مختلف الدول، بينها أوكرانيا، بعد تحقيقها نجاحات باهرة في مناطق الحرب في سوريا وليبيا وإقليم “قره باغ”.

يشار إلى أن موسكو أعربت مؤخرا، عن تحفظها بشأن بيع المسيَّرات التركية إلى أوكرانيا، وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: “نحذر تركيا والدول الأخرى من تحريض أوكرانيا”.

اقرأ أيضا/ أوكرانيا تهدد روسيا بالمسيَّرات التركية!

من جانبه أعرب بيرقدار خلال مشاركته في مسابقة الصواريخ بمهرجان “تكنوفيست” لتكنولوجيا الطيران والفضاء، عن سعادته لمساهمتهم في تشجيع الشباب على الاهتمام بالعلم والتكنولوجيا.

وأوضح أن مثل هذه المسابقات تؤدي إلى اكتشاف مخترعين جدد في مجالات عدة، مشيرا الى انه “كان هدفنا من خلال هذه الحملات التكنولوجية تغيير النموذج الفكري الذي كان سائداً منذ 20 عاماً عندما حاولنا تصنيع الطائرات المسيرة”

وأضاف بيرقدار أنهم استطاعوا تتغير تلك النظرة، موضحا “طالما  تمكنا من صنع طائرة مسيرة فنحن قادرون على تطويرها وتصنيع أفضل طائرة مسيرة في العالم. كما نهدف إلى تعميم هذا الفكر في كافة المجالات المدنية الأخرى.”

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.