خبير تغذية يكشف أضرار المكسرات

0 90

قال أرتيوم ليونوف خبير التغذية الروسي، أن المكسرات تضر بصحة الجسم إذا لم تنقع قبل تناولها.

وأشار إلى أن الجوز واللوز والفستق والكاجو مفيدة للجسم في تجديد الطاقة وتحسين عمل القلب والأوعية الدموية. لكنه ضار بالجسم إذا لم يتم استخدامه بشكل صحيح.

وأضاف “تحتوي المكسرَات على العديد من العناصر المعدنية الدقيقة والألياف الغذائية والبروتينات. ولكنها في نفس الوقت تحتوي على مواد تكبح نشاط الإنزيمات. وإن جميع المواد المفيدة فيها تكون غير نشطة، لأنها محددة بمواد حافظة طبيعية، لذلك لا تجلب أي فائدة للجسم. ولكن الماء يحيد هذه المواد الحافظة الطبيعية. لذلك عند تنقيع المكسرات بالماء تعود جميع المواد المغذية فيها إلى الحالة النشطة يستفاد منها الجسم”.

وتابع:”تصبح المكسرَات أكثر فائدة عند نقعها بالماء مدة 6-8 ساعات قبل تناولها وحينها يمكن الحصول على قوة الطبيعة المخزنة فيها”

أضرار المكسرات

زيادة الوزن
يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من المكسرَات إلى زيادة الوزن، حيث أن المكسرَات بجميع أنواعها غنية بالسعرات الحرارية، لذا فإن تناولها بانتظام وبشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن هناك جدلًا حول هذا النوع من الأضرار المحتملة للمكسرات، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن تناول المكسرَات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسمنة وقد يرجع السبب إلى حقيقة أن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية. والتي بدورها تساعد في تعزيز الشعور بالامتلاء.

يعتقد بعض الخبراء أيضًا أن تناول المكسرَات لفترات طويلة يمكن أن يساعد في منع زيادة الوزن.

اضطرابات وأمراض الجهاز الهضمي

تتمثل إحدى العيوب المحتملة للمكسرات في قدرتها على تحفيز تطور اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة والمشكلات الصحية مثل:

تفاقم القرحة الهضمية: تحتوي المكسرات بجميع أنواعها على مستويات عالية من الألياف الغذائية، والتي يمكن أن تسبب تهيج القرحة الهضمية.

زيادة فرص الإصابة بالإمساك: الاستهلاك المفرط لأنواع معينة من المكسرات ، مثل اللوز يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالإمساك خاصة إذا كان الشخص لا يشرب كمية كافية من الماء مع المكسرات.

زيادة فرص الإصابة بالعديد من اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى مثل: الانتفاخ والغازات وتشنجات المعدة والإسهال.

أمراض القلب والأوعية الدموية

قد يؤدي تناول المكسرَات أحيانًا إلى الإضرار بالجهاز الدوري وذلك للأسباب التالية:

تحتوي أنواع معينة من المكسرَات على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي يمكن أن تلحق الضرر بالقلب والشرايين، مثل المكسرات البرازيلية لذلك من الأفضل تناول هذا النوع من المكسرات بكميات معتدلة.

تضاف أحيانًا كميات كبيرة من الملح إلى أنواع معينة من المكسرَات أثناء عملية التحميص مثل الفستق، لذا فإن تناول هذه الأنواع من المكسرَات يمكن أن يرفع ضغط الدم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.