تركيا تستعد لإطلاق رحلات الحج والعمرة بعد انقطاع دام قرابة سنتين ولكن بشرط!

0 461

قالت رابطة وكالات الحج والعمرة والسفر التركية إنها تستعد لإطلاق رحلات الحج والعمرة بعد انقطاع دام سنتين، في الوقت الذي لا تزال فيه الرحلات متوقفة عن العديد من البلدان الإسلامية التي يشكل عدد سكانها نحو 70 في المئة من المسلمين في العالم.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أوقفت مؤقتا استقبال رحلات العمرة والحج بدءًا من شهر فبراير من عام 2020 بسبب جائحة كورونا.

وسمحت المملكة أداء الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي اعتبارًا من 17 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، مع إلغاء تدابير التباعد، لكنها اشترطت على الوافدين إلى المسجدين تلقي جرعتين من اللقاح ضد كورونا.

وبعد الإعلان السعودي، ذكرت رابطة وكالات الحج التركية أن أكثر من ألف شركة بدأت في الاستعدادات اللازمة لاستئناف رحلات الحج والعمرة إلى الأراضي المقدسة.

اقرأ أيضا/ السعودية: منح تصاريح أداء العمرة والصلاة في الحرمين لهذه الفئات

وأوضح رئيس الرابطة ضياء الدين شاهين أن الشركات التركية ستبدأ في تسيير الرحلات الإيمانية للأراضي المقدسة بدءًا من العام المقبل 2022.

وأشار شاهين إلى أن السعودية لم تصدر تأشيرة عمرة من فبراير منذ العام الماضي، كما أنها ألغت التأشيرات السابقة بسبب ظروف جائحة كورونا.

ولفت في تصريحات له، إلى أن الأشخاص الذين يعملون في القطاع يبلغ عددهم نحو 25 ألف شخص، موضحا أن قطاع الحج والعمرة قد شهد الفترة الماضية أوقاتا وظروفًا صعبة بسبب الإغلاقات المرافقة لجائحة كورونا.

وأضاف رئيس الرابطة أن السعودية استثنت تركيا من المنع القائم على الدول ذات الكثافة السكانية العالية مثل باكستان والهند وإندونيسيا وإيران ومصر، مطالبا الدولة التركية ببذل الجهود من أجل استئناف رحلات العمرة إلى الأراضي المقدسة في أقرب وقت ممكن.

وأعرب شاهين عن أمله بحدوث تطورات جيدة بين السعودية تركيا فيما يخص  مجال تنظيم رحلات الحج والعمرة ، مؤكدا أنهم يتابعون عن كثب حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بوزارة الحج والعمرة والصحافة والأخبار،.

ووصف قرار المملكة العربية السعودية الأخير بأنه مبعث أمل للعاملين في هذا القطاع، مشيرا إلى أن رحلات العمرة بدأت تشهد انفتاحًا تدريجياً منذ شهر محرم الماضي (هجري)، وبدأت في المقام الأول من الدول الإسلامية ذات عدد السكان المنخفض.

وطالب شاهين البنوك الإسلامية التشاركية  بتوفير قروض لهذا القطاع ليستطيع جمع قواه مجددًا.

وقبل أيام أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية أنه بدءا من الساعة السادسة من صباح غد الأحد تقرر منح تصاريح أداء العمرة والصلاة في الحرمين لفئات محددة.

اقرأ أيضا/ وزارة الحج والعمرة تتخذ قرارها بشأن إقامة الحج لهذا العام

وأضافت وزارة الحج والعمرة، انطلاقا من حرص المملكة العربية السعودية على صحة المعتمرين والمصلين والزوار في المسجد الحرام والمسجد النبوي، وحسب تعليمات وزارة الصحة السعودية حول تنفيذ البروتوكولات الوقائية للحد من تفشي فيروس كورونا، فقد تقرر بدءا من الساعة السادسة من صباح غدا الأحد، أولا: “اقتصار إصدار تصاريح أداء العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة لمسجد الرسول، للأشخاص المحصنين الحاصلين على جرعتين من لقاح فيروس كورونا المعتمد في المملكة، والحالات المستثناة من أخذ اللقاح بحسب ما يظهره تطبيق “توكلنا”.

وفي وقت سابق من العام أعلنت رئاسة الشؤون الدينية التركية، تأجيل فتح باب زيارات العمرة إلى ما بعد عيد الفطر، تماشيا مع التدابير الوقائية في السعودية ضد فيروس كورونا.

وذكرت الشؤون الدينية في بيان لها، أنها أجلت أداء العمرة بالنسبة للأسماء المرشحة من مواطنيها، إلى ما بعد عيد الفطر.

وأشارت لاحتفاظ الأشخاص المرشحين لأداء العـمرة لعام 2020 بحقهم في الذهاب، حين تسمح الظروف بذلك في المملكة العربية السعودية.

وأوضحت رئاسة الشؤون الدينية أنها على تواصل مع وزارة الحج والعمرة في السعودية. وأنها ستعلن للرأي العام عن أي تطورات وقرارات جديدة في هذا الخصوص.

وشهد عام 2020 موسما استثنائيا للحج، مراعاة لجائحة “كورونا”. إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون، في 2019، من كل أرجاء العالم.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.