مدة صلاحية البيض المسلوق

0 140

يعتبر البيض المسلوق من الأطعمة المفضلة لوجبة الإفطار، وربما تساءلت عن المدة التي يستغرقها البيض المسْلوق جيدًا؟ تم كتابة هذه المقالة خصيصًا لتوفر لك الإجابة الصحيحة وأهم المعلومات التي تبحث عنها.

مدة صلاحية البيض المسْلوق

عندما تقوم بتخزين البيض في ظروف مناسبة في الثلاجة دون تقشيره، يظل صالحًا للأكل لمدة أسبوع تقريبًا. ولكن عند تركه خارج الثلاجة يظل البيض المسلوق صالحًا للأكل لمدة ساعتين فقط، ويمكن أن يصبح صالحا لمدة ساعة فقط في ظل ارتفاع درجة الحرارة المحيطة.

من الضروري معرفة أن ترك البيض المسْلوق خارج الثلاجة يزيد من خطر التلوث ببكتيريا السالمونيلا. ويمكن أن تسبب بكتيريا السالمونيلا أعراضًا شديدة وجفافًا في الجسم والحاجة إلى التدخل الطبي في حالة التسمم.

عند تخزين البيض المسلوق يجب وضعه على الرف الداخلي للثلاجة وتبريده خلال ساعتين من الغليان ويفضل تخزينه دون تقشيره لتجنب الجفاف وبالتالي تجنب التلف.

من الأفضل تخزين البيض المسْلوق في حاوية محكمة الإغلاق أو داخل صندوق مخصص لتخزين البيض.

هل هناك أي علامات تدل على أن البيض المسْلوق غير آمن للأكل؟

في البداية ، قد تشعر بوجود رائحة غاز في الثلاجة عند تخزين البيض المسْلوق فيها. ولا داعي للقلق بشأن ذلك فهذه الرائحة ناتجة عن كبريتيد الهيدروجين الذي يتكون عند غليان البيض. وعادة ما تختفي في غضون بضع ساعات.

إذا لاحظت وجود رائحة كريهة أو ملمس لزج على البيض المسلوق فهذا يعني أنه لم يعد صالحًا للأكل وهنا تحتاج إلى التخلص منه فورًا، حيث أن تناول البيض الفاسد يمكن أن يجعلك عرضة للإصابة بأمراض منقولة غذائياً والتي تترافق مع أعراض مثل: الإسهال والغثيان والقيء.

يجب معرفة أن اللون الرمادي المخضر للبيض المسلوق يعني أنه قد تم سلقه لفترة طويلة ولا يعني أنه غير صالح للاستهلاك، فاللون الرمادي المخضر ينتج عن تفاعل الحديد في صفار البيض مع كبريتيد الهيدروجين في بياض البيض.

كيفية تخزين البيض المسلوق

تجنب تخزين البيض المسلوق في درجة حرارة الغرفة، ووضعه في الثلاجة.
لا تضع البيض المسْلوق في باب الثلاجة؛ لأن فتحها وإغلاقها المستمر سيؤدي إلى تقلبات في درجات الحرارة وبالتالي تعرض البيض المسْلوق للتلف.

لا ينصح بتجميد البيض المسْلوق لأن التجميد يجعل البياض والصفار صلبًا ويجعل تناول البيض المسْلوق أمرًا مزعجًا.

يقلل تجميد البيض المسْلوق من مدة صلاحيته هذا لأنه يدمر البنية الخلوية للبيضة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.