اذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي.. تجنب هذه الأطعمة!

0

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب شائع يعاني منه الكثير من الناس ويسبب تقلصات في البطن والانتفاخ والإمساك وأعراض أخرى تسبب عدم الراحة وعسر الهضم.

يمكن أن تسبب بعض الأطعمة اضطرابات القولون العصبي، وينصح الأطباء بتجنب أو تقليل استهلاكها إذا كنت تعاني من هذه المتلازمة.

الأطعمة المقلية

أصبحت الأطعمة المقلية جزءًا أساسيًا من نظامنا الغذائي، ومن المعروف أن هذه الأطعمة تسبب العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك متلازمة القولون العصبي، حيث تحتوي هذه الأطعمة على دهون غير صحية تؤدي إلى تهيج البراز؛ بدلاً من ذلك يمكنك تناول المخبوزات أو الأطعمة الصحية المصنوعة في المنزل والتي تعتمد على الزيوت الصحية.

مشتقات الحليب

تحتوي بعض منتجات الألبان على نسبة مرتفعة من الدهون التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمتلازمه القولون العصبي ويجب تجنب الدهون التي تحتوي عليها منتجات الألبان مثل: الحليب واللبن والجبن والزبدة على وجه الخصوص، لأنها يمكن أن تؤدي إلى زيادة حدة الالتهاب وبالتالي ابحث بشكل أفضل عن طرق بديلة مثل البانير المصنوع من فول الصويا أو حليب الصويا.

الكحوليات

يعتبر الكحول من المشروبات الضارة جدًا لمرضى القولون العصبي لأنه يزيد من خطر الإصابة بالجفاف حيث أنه يمتص كافة العناصر الغذائية والماء والمعادن من نظامك الغذائي ومن جسمك مما يزيد من سوء حالتك. كما يحتوي الكحول أيضًا على الغلوتين ويؤثر على صحة الجهاز الهضمي، كما أن الإفراز يبطئ عمل الجسم بسبب متلازمة القولون العصبي.

البقوليات

 

هذه الأطعمة غنية بالبروتين والألياف وهي مفيدة لصحة الإنسان، ولكن إذا كنت تعاني من متلازمه القولون العصبي. فمن الضروري تجنب تناولها قدر الإمكان، حيث أن الفول والبقوليات تحتوي على كميات كبيرة من الألياف كما ذكرنا. والتي تحفز الإنزيمات المعوية مما يسبب الانتفاخ والإمساك.

الجلوتين

يتكون الغلوتين من منتجات مختلفة مثل القمح والشعير، والأطعمة الغنية بالجلوتين يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المتلازمة. وتؤدي إلى مرض الاضطرابات الهضمية الذي يمكن أن يكون مشكلة كبيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.