تركيا الآن.. عين على تركيا

تركيا ستبدأ في تمديد أنابيب توصيل الغاز الطبيعي تحت البحر الأسود.. أسواق الطاقة ستتغير

3٬373

كشفت تركيا عن موعد تمديد أنابيب الغاز الطبيعي تحت البحر الأسود، في الوقت الذي أكدت فيه ان الأسواق العالمية للطاقة ستشهد تغييرا كبيرا وخاصة من حيث السعر.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز إن بلاده انتهت من إتمام الأعمال الهندسية في حقل صقاريا للغاز الطبيعي.

وأضاف الوزير في تصريحات له خلال “القمة الحادية عشرة للطاقة في تركيا” المقامة في ولاية أنطاليا  أن مد أنابيب التوصيل تحت البحر الأسود سيتم ربيع العام 2022.

وأكد دونماز أن أسواق الطاقة العالمية تشهد تغييرا كبيرا لاسيما من حيث السعر، لافتا إلى أن تركيا مستمرة في اكتشاف الغاز الطبيعي في البحر الأسود.

اقرأ أيضا/زيادة جديدة على سعر الغاز السائل في تركيا

وأشار إلى أن الأعمال الهندسية اكتملت في حقل صقاريا للغاز الطبيعي، موضحًا أنهم قدموا طلبات للحصول على أنابيب عالية الجودة، موضحا أنهم سيقومون بهذا العمل مع شركة خبيرة في مجالها وتتمتع بمستوى عال من الكفاءة”.

وفي سياق متصل بيّن الوزير التركي أن سفينة التنقيب الرابعة ستصل إلى تركيا في ربيع عام 2022، مشيرا إلى أنه منذ عام 2018، استطاع أسطول التنقيب التركي حفر 14 بئرا في أعماق البحار، بواسطة سفن التنقيب الثلاث.

وتابع أنه في السنوات الثلاث الأخيرة زادت المسوحات السيزمية الثنائية والثلاثية الأبعاد في البحرين المتوسط ​​والأسود، 6-7 مرات.

كشف وزير الطاقة التركي فاتح دونماز عن بشائر جديدة فيما يخص الغاز الطبيعي في البحر الأسود، في حين أعلن عن افتتاح نحو 324 منشأة بقدرة 4 آلاف و400 ميغاوات خلال الفترة الماضية.

وقال دونماز” “إن هناك أياما قليلة تفصلنا عن بشائر جديدة من شأنها زيادة كمية وقيمة اكتشافاتنا (من الغاز الطبيعي) في البحر الأسود”.

وأضاف في كلمة له خلال مراسم افتتاح مبنى خدمات هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية ومحطات الطاقة المكتمل إنشاؤها: “الطاقة المركبة التي تنتجها تركيا ستصل إلى 100 ألف ميغاوات في غضون بضعة أشهر.

وأوضح أن أكثر من 97 بالمئة من الطاقة المركبة التي تم تشغيلها عام 2021 والبالغة 3 آلاف و144 ميغاوات قادمة من مصادر متجددة.

وأشار دونماز إلى أنه تم تشغيل 3 منشآت جديدة للطاقة المتجددة تصل قدرتها إلى 607 ميغاوات بجانب افتتاح مبنى خدمات هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية، اليوم.

كما أعلن عن افتتاح نحو 324 منشأة بقدرة 4 آلاف و400 ميغاوات خلال الفترة الماضية دون مراسم رسمية بسبب وباء كورونا.

اقرأ ايضا/ جهود تركية حثيثة لتأمين الغاز الطبيعي من الجزائر وأذربيجان

وفي وقت سابق كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن بشارة للشعب، سيعلن عنها مع بدء استخراج الغاز الطبيعي من البحر الأسود.

وقال أردوغان إن هناك بشارة، يجب الصبر عليها قليلا حتى نستخرج الغاز الطبيعي من البحر الأسود.

وأكد أن “تركيا تغلبت على العديد من الصعوبات فيما يخص الطاقة، وحققت قفزات نوعية في هذا المجال”.

وشدد أردوغان أن ما تم إنجازه في السنوات الـ 19 الأخيرة، تحقق بدعم الشعب.

وأوضح أنه بمجرد استخراج الغاز الطبيعي من البحر الأسود ستعود فوائده على المواطنين وليس على خزانة الدولة فقط.​​​​​​​

ولفت إلى أن حكومات حزب العدالة والتنمية المتعاقبة وفرت لكافة أنحاء البلاد البنية التحتية والفوقية وجميع الخدمات.

وأوضح أن الحكومة التركية واصلت سباق تقديم الخدمة، “ليس في تركيا فقط وإنما في بلدان مختلفة بالعالم خلال تلك الفترة”.

وعدّد أردوغان، مشاريع “لا يمكن نسيانها” مثل القطارات فائقة السرعة ومترو أنفاق مرمراي ونفق أوراسيا وجسري السلطان ياووز سليم وعثمان غازي في إسطنبول والطريق السريع بين إسطنبول وإزمير.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ استلام العدالة والتنمية للحكم ارتفع عدد المطارات من 26 إلى 56 وعدد الجامعات من 76 إلى 207 جامعات.

وفي سياق متصل، تجري جمهورية تركيا، جهودا كبيرة لتأمين الغاز الطبيعي من دولتي الجزائر وأذربيجان، ضمن مساعيها الرامية لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي والإيراني.

المصدر: تركيا الان

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد