تركيا الآن.. عين على تركيا

تركيا تستضيف اجتماع منظمة الانتربول الدولي وتنتقدها بهذا الأمر

69

استضافت تركيا اليوم الثلاثاء اجتماع الدورة الـ 89 لاجتماع الجمعية العمومية للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول” بمدينة إسطنبول.

وشارك في هذا الاجتماع 15 دولة على مستوى وزراء، و9 دول على مستوى نواب وزراء، وكان وزير الداخلية سليمان صويلو ممثلا عن تركيا.

وخلال كلمته التي ألقاها قال صويلو: إن “غولن” ليس تنظيما إرهابيا فحسب، بل استخباري أيضا، منتقدا رفض “الإنتربول” مطالب تركيا بإدراج بعض الملاحقين من تنظيم “غولن” في قوائمه.

وأوضح الوزير أن أن المخاطر التي تواجهها تركيا من هذا التنظيم، لا تقتصر عليها فحسب، بل تمتد إلى جميع دول العالم.

اقرأ أيضا/ توقيف 5 أعضاء من “غولن” خلال محاولتهم الفرار لليونان

وسبق أن صرح صويلو أن منظمة الانتربول لا تتعاون معنا نهائيا ولم يقبلوا اللائحة الحمراء.

وأضاف الوزير في تصريحات له، وفق ترجمة تركيا الان، أن الانتربول أسقط لائحتنا الحمراء فيما يتعلق بالقبض على ما يسمى قائد سلاح الجو التابع لمنظمة غولن الإرهابية ، عادل أوكسوز والمدعي العام السابق زكريا أوز .

وأكد أيضا ان جهود الوزارة متواصلة من أجل عودة منظمة غولن الإرهابية الفارين للخارج.

وأشار وزير الداخلية التركية إلى الى المعاناة التي لقيتها الدولة مع منظمة الانتربول التي ترجع لنا المطلوبين.

كما لفت صويلو الى انهم ستعادوا مؤخرًا عضوًا هاربًا في منظمة غولن الإرهابية ، من الجزائر إلى البلاد.

ووجه الوزير شكره لرئيس الجمهورية و رئيس الجمهورية الجزائرية لجهودهما المبذولة في العملية.

من جانب آخر أكد صويلو على الجهود المبذولة والتحريات الجارية على خلفية الانقلاب منذ 4 أعوام، والتي شملت هيئة الأركان العامة ، القوات المسلحة التركية، وزارة الدفاع الوطني ، الدرك ، الشرطة ، خفر السواحل ، و جهاز المخابرات الوطني، بهدف تعزيزها وتحقيق الأمن ، من أجل مستقبل الأمة والبلاد.

وفي وقت سابق أثمرت جهود وزارة الخارجية ومديرية الأمن التركيتين، عن جلب عضو في تنظيم “غولن” الإرهابي يعمل كمدير لشركة على صلة بالتنظيم في الجزائر.

وأفادت مصادر أمنية تركية، أن طائرة خاصة تابعة لمديرية الأمن، قامت بنقل المدعو “ن ن ك” بعد توقيفه في الجزائر.

اقرأ ايضا/ الداخلية التركية.. تحييد 95 إرهابيا في سبتمبر

وأضافت أن الشخص المذكور، صدرت بحقه مذكرة توقيف بتهمة “الانتماء لمنظمة إرهابية مسلحة”، وتم تسليمه لمديرية أمن أنقرة.

كما نفذت فرق مكافحة الإرهاب التابعة لشرطة إسطنبول، عملية أمنية ضد منظمة غولن الإهابية في حي عمرانية آدم يافوز بمدينة إسطنبول شمال غرب تركيا .

وقالت وسائل إعلام محلية، وفق ترجمة تركيا الآن، أن فرق مكافحة الإرهاب اعتقلت “محمد محمود ك” 39 عامًا ابن شقيق زعيم منظمة غولن الإرهابية .

وأضافت أنه بعد المتابعة والتحقيقات كشفت فرق مكافحة الإرهاب مكان ابن شقيق غولن بعد أن تم تحديد أنه أحد الأسماء المشفرة للمنظمة .

وتابعت أن “محمد محمود ك” أحيل إلى المحكمة بعد إنتهاء الإجراءات التحقيقات في مركز الشرطة وأفرجت المحكمة عنه بشرط المراقبة القضائية .

وقبل أيام قامت قوات الأمن التركية بإيقاف 5 أعضاء من منظمة غولن الإرهابية أثناء محاولتهم الفرار بشكل غير قانوني من البلاد.

اليوم الأحد قالت مصادر إن القوات الأمنية تلقت بلاغاً يفيد بمحاولة 6 أشخاص الفرار إلى اليونان عبر البحر انطلاقا من مدينة بودروم الساحلية بولاية موغلا الغربية.

وأضافت أن قوات الأمن أوقفت زورقا قبالة بودروم واحتجزت 6 أشخاص بداخله، تبين فيما بعد أن 5 منهم أعضاء في منظمة غولن.

وتابعت أن الأجهزة الأمنية أوقفت المتهم السادس بتهمة الإتجار بالبشر وتم إحالته إلى القضاء.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد