تركيا الآن.. عين على تركيا

تصريحات مهمة للرئيس أردوغان خلال مشاركته في قمة اسطنبول التعليمية

168

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس في قمة اسطنبول التعليمية التي ينظمها وقف المعارف التركي.

وأدلى الرئيس تصريحات مهمة خلال مشاركته في القمة التي حملت شعار “توجهات جديدة وتحول في التعليم”.

و قال  في تلك التصريحات: إن “وقف المعارف” يعد من المؤسسات التي تمثل البلاد في الخارج بشكل ناجح، معربا عن إيمانه بأن هذه القمة ستصبح منبرا دوليا تناقش فيه كافة المواضيع المتعلقة بالتعليم.

اقرأ أيضا/ رسالة الرئيـس أردوغان في يوم المعلم بتركيا.. ماذا قال؟

وأوضح أردوغان أن وقف المعارف يعد من المؤسسات التي تمثل تركيا وقيم شعبها والمبادئ العالمية خارج البلاد بشكل ناجح.

وأكد أن العلم والمعرفة التي ينقلها الوقف تساهم في ضمان مستقبل البشرية المشترك، وينشئ أجيالا فاضلة ومؤهلة من أجل ضمان السلام والرفاه.

كما أشار إلى أنه يتابع أنشطة الوقف عن كثب منذ تأسيسه، مضيفا أنه يقدم خدمة التعليم لنحو 50 ألف طالبا من خلال 414 مدرسة في 47 دولة بالقارات الست.

وأكد أردوغان أن الوقف لا يعمل فقط على إصلاح الأضرار التي خلفها تنظيم “غولن” الإرهابي فحسب، إنما يلعب دورا مهما أيضا في توفير فرص متساوية للتعليم بالدول التي يتواجد فيها.

وفي وقت سابق زف الرئيس بشرى سارة للمعلمين الأتراك في يوم المعلم التركي، في حين فتحت وزارة الداخلية التركية تحقيقًا مع أعضاء مجلس بلدي فرض قرارات على الأجانب.

وقال :إن إدارته أكملت التحضيرات لإصدار قانون يضمن حقوق المعلمين، مشيرا إلى أن الحكومة تولي أهمية لمشاكل المعلمين، وتتخذ جميع الخطوات اللازمة بهذا الخصوص.

وأضاف في كلمة له خلال فعالية بمناسبة يوم المعلم في تركيا، الموافق 24 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام، بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة أن هذا القانون سيضمن حقوق مدرسينا.

وأعرب أردوغان عن تمنياته بأن تكون حقوق المعلمين الجديدة التي سيحصلون عليها عبر القانون خيرًا لهم.

وفي وقت سابق وجه أردوغـان رسالة في يوم المعلم في تركيا احتفاءً بذكرى يوم المعلم الذي يوافق الرابع والعشرين من تشرين الثاني من كل عام.

وأعرب أردوغان في رسالة نشرها بهذه المناسبة عن شكره للمعلمين الذين يؤدون مهنة التعليم المبجلة .

وشدد على أن تأسيس مجتمع قوي والوصول إلى تركيا قوية لا يمكن أن يتحقق إلا عبر جيل مؤهل .

اقرأ أيضا/ تصريحات عاجلة للرئيس أردوغـان حول انخفاض سعر صرف الليرة التركية

كما أكد  الرئيس أن الحكومات المتعاقبة منذ عام 2002 نفذت العديد من الإصلاحات في مجال التعليم. لافتًا أنها خصصت أكبر حصة من الموازنة العامة الحالية للتعليم على غرار السنوات الـ 18 الأخيرة.

وقال: “نعتبر أن من واجبنا تعزيز الإمكانات المالية والاجتماعية لمعلمينا الذين يشكلون ركائز نظامنا التعليمي. وأن نوفر لهم بيئة عمل مريحة وآمنة”.

وأوضح أيضا : “كما نواصل التعليم عن طريق الانترنت بسبب انتشار وباء فيروس كورونا الذي أثر سلبًا على بلدنا كما العالم بأسره، وأعتقد أن معلمينا يؤدون وظيفتهم بكل حرص خلال التعليم عن بعد”.

وتحتفل تركيا في 24 نوفمبر من كل عام، بـ”يوم المعلم” الذي شهد افتتاح المدارس الوطنية، ومنح لقب كبير المعلمين لمؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك.​​​​​​​

وفي سياق منفصل أعلنت وزارة الداخلية التركية أنها فتحت تحقيقا بحق مجلس بلدية بولو الذي تسيطر عليه المعارضة على خلفية قراراته الأخيرة فيما يخص الأجانب.

كما قالت الوزارة في بيان لها إن فرض قرارات مختلفة على رسوم المياه ورسوم الزفاف للأجانب في المدينة، غير منطقية.

لا تزال المعارضة التركية تثير الجدل في البلاد، خاصة بمواقفها المخالفة لما تعود عليه المواطنون في السنوات الأخيرة.

المصدر: تركيا الآن

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد