تركيا الآن

أردوغان: انخفاض سعر صرف الليرة “مؤامرة”

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن انخفاض سعر صرف الليرة التركية هو نتيجة مؤامرات محاكية ضد تركيا وليس نتيجة للسياسة الاقتصادية.

وأضاف: «وهنا ما قاله رجب طيب أردوغان أمس، سيقول الشيء نفسه اليوم. يعرف العالم مدى انزعاجي من ارتفاع أسعار الفائدة. لم أكن أبدًا شخصًا يدعم الفائدة، ولست اليوم، ولن أكون غدًا. لكن أنتم من مؤيدي الانتداب. يريدون أن تفلس البلاد، وأن تنتهي، وأن تدمر».

واستطرد: «نحن نراقب بعناية الآثار السلبية لارتفاع سعر الصرف والأسعار. نحن ندرك أن التوقع بشأن سعر الصرف ليس مستوى الرقم، بل استقرار الرقم. على الرغم من أن جزءًا كبيرًا منه يرجع إلى التقلبات العالمية، إلا أننا نرى أيضًا أن معظم الزيادة الباهظة في الأسعار في السوق ليس لها تفسير منطقي. تعود هذه الصورة إلى حقيقة أننا نمر بفترة تحدث فيها أزمة الاقتصاد العالمي والتغير في اقتصاد بلدنا معًا. تتقدم تركيا بعزم نحو أهدافها. لا تنمو صادرات بلدنا من حيث الأرقام فقط، ولكن من الناحية الهيكلية، تتكون 95% من منتجات الصناعة التحويلية. نأمل أن نراه نحو النقطة التي سيغلق فيها عام 2021 بنمو مزدوج الرقم. ربما نكون قد وضعنا الخطة السياسية الأكثر خطورة ونقوم بها، لكنها الخطة الصحيحة لبلدنا وأمتنا. بدلاً من إرضاء أولئك الذين يكسبون المال من خلال زيادة أسعار الفائدة، فإننا نسهل الاستثمار والإنتاج من خلال خفض أسعار الفائدة. الفائدة لعنة تجعل الغني أكثر ثراءً والفقير أفقر».

وتابع: «الأموال التي وفرناها من الحلقة المفرغة بفائدة منخفضة سوف تتدفق إلى التوظيف والإنتاج مع التوازن في سعر الصرف الذي سيتم توفيره عن كثب. سنحدد الآن سعر الفائدة وفقًا لاحتياجات بلدنا. نحن نعلم أن الثروة الحقيقية ليست في سعر صرف النقود، ولكن مع القوة الإنتاجية للبلد، ونحن نتصرف على هذا النحو. عندما ينخفض ​​سعر الفائدة، لا يخسر أحد إلا من يكسب المال من المال. المعدل الذي تقوله سيرتفع اليوم وينخفض ​​غدًا. التضخم يرتفع اليوم وينخفض ​​غدا. سيكون من غير العدل قراءة الاقتصاد التركي من خلال النظر فقط إلى التضخم. نحن نكافح من أجل تنفيذ تغيير أكثر جذرية. من خلال الدفاع عن مصالح جماعات الضغط بدلاً من المصالح الاقتصادية لتركيا، لا يمكن أن تكون وطنيًا ومحليًا وديمقراطيًا وليبراليًا وضميريًا وأخلاقيًا على الإطلاق».

أحدث الأخبار

القناة 13 العبرية : نتنياهو هاجم الجيش الإسرائيلي

نقلت القناة 13 العبرية عن مصادر قولها إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هاجم الجيش…

16/06/2024

بعد صلاة العيد.. إسطنبول تشهد احتجاجات ضد إسرائيل

شهدت عدة مساجد في مدينة إسطنبول التركية، الأحد، احتجاجات ضد إسرائيل بعد أداة صلاة عيد…

16/06/2024

أردوغان يؤدي صلاة عيد الأضحى في ولاية موغلا

أدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صباح الأحد، صلاة عيد الأضحى بمسجد في قضاء مرمريس…

16/06/2024

مسؤول تركي: الأعياد تبلغ معناها عندما تعم الفرحة جميع المسلمين

قال رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، إن "الأعياد لن تصل إلى معناها ومفهومها الحقيقي…

16/06/2024

أردوغان يدعو لمواصلة الضغط على إسرائيل لإنهاء الظلم في غزة

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إلى مواصلة الضغط على إسرائيل حتى إنهاء ظلمها…

14/06/2024

“أسيلسان” التركية تعقد صفقات دولية بـ79 مليون دولار

أعلنت شركة "أسيلسان" التركية للصناعات الدفاعية، عقدها صفقات مبيعات دولية بقيمة 79.3 مليون دولار. وقالت…

14/06/2024