رقم قياسي في تاريخ العلاقات الدولية بانتظار أردوغان في قطر

0

أعلنت دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيتوجه غدًا إلى دولة قطر في زيارة ستحقق رقما قياسيا في تاريح العلاقات الدولية.

وقالت الدائرة في بيان لها إن زيارة أردوغان لقطر ستستغرق يومين استجابة لدعوة أمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني.

وأوضح البيان أن أردوغان سيشارك خلال الزيارة في الدوحة، باجتماع اللجنة الإستراتيجية العليا بين البلدين في نسخته السابعة، وسيكون برئاسة أردوغان وآل ثاني، بمشاركة الوزراء المعنيين من كلا البلدين.

اقرأ أيضا/ تركيا تشارك في تأمين مونديال العالم في قطر 2022

وأكد أن الاجتماع يناقش الخطوات التي يمكن إجراؤها لتعميق علاقات التعاون بين البلدين، ويبحث العلاقات الثنائية بكافة أبعادها، موضحا أن الجانبين التركي والقطري سيتبادلان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية والثنائية.

كما أن جدول أعمال الجانبين يتضمن التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية.

من جانب آخر قال سفير قطر لدى تركيا، محمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني، الأحد، أن أنقرة والدوحة ستتخذان “خطوات إضافية لتحقيق المزيد من التقارب والتناغم وتعميق مجالات التعاون بين البلدين”.

وأضاف أن انعقاد الدورة السابعة لاجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، الثلاثاء سيعزز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسيدفع بها إلى آفاق جديدة.

وكشف أن خلال الاجتماع سيتم تبادل وجهات النظر حول التطورات الإقليمية والدولية، فضلاً عن توقيع اتفاقيات جديدة من شأنها تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات المختلفة”.

وأشار السفير إلى أن قوة ومتانة العلاقات الآخذة في التطور والتعاون الاستراتيجي بين البلدين في مختلف القطاعات وأواصر الصداقة والأخوة التي تربط بين الشعبين الشقيقين، لافتا إلى إلى التقارب في وجهات النظر بين البلدين في معظم القضايا الإقليمية والدولية.

وتنعقد اللجنة في ظل علاقات ثنائية استراتيجية تشهد تطورا متناميا وتعاونا متواصلا على مختلف الأصعدة، في حين تعتبر هذه القمة الـ29 بين الرئيس أردوغان والأمير تميم، خلال 70 شهرًا، وهو رقم قياسي في تاريخ العلاقات بين البلدين، وربما في تاريخ العلاقات الدولية.

وأمس افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكبر مصهر للزنك في ولاية سيرت جنوب شرقي البلاد بالشراكة مع دولة قطر.

وشارك الرئيس أردوغان في حفل أقيم داخل المنطقة الصناعية المنظمة في سيرت. والتي تضم مصنع لينر ميتال لإنتاج الزنك.

اقرأ أيضا/ تركيا تفتتح مكتبها الاستثماري في مركز قطر للمال

وقال أردوغان في كلمة ألقاها في الحفل، إن المصنع هو الأكبر في سيرت والمنطقة المحيطة. وأن المشروع تبلغ قيمته 102 مليون دولار.

وأشار إلى أن المصنع تم بناؤه بشراكة تركية قطرية وسيلبي حوالي نصف احتياجات تركيا من الزنك ، مما يقلل الاعتماد على الخارج.

وفي وقت سابق كشفت دولة قطر أنها ستطلق تمرينا عسكريا يحاكي تأمين استضافة بطولتي كأس العرب في قطر 2021 وكأس العالم 2022.

وقالت لجنة عمليات أمن وسلامة كأس العالم 2022 إن 13 دولة ستشارك في هذا التمرين الأول من نوعه، مؤكدة أن من بين تلك الدول ستكون تركيا.

وأضافت اللجنة في مؤتمر صحفي عقدته اليوم أن التمرين سيبدأ غدا الإثنين وسيستمر ثلاثة أيام، مشيرة إلى أنه يحمل عنوان “وطن”.

وأوضحت انه يحاكي أعمالاً مشتركة بين الجهات الأمنية والعسكرية وغيرها من الجهات المشاركة التي يصل عددها 28 جهة و13 دولة من ضمنها تركيا.

وأشارت اللجنة إلى أن التمرين سيشهد تفعيل آلية التعاون بين جميع الجهات المشاركة، وقياس الجاهزية لضمان الوصول إلى تحقيق النجاح الأمني المطلوب خلال استضافة البطولتين الكبيرتين.

ولفتت إلى أنه سيحضر التمرين عناصر عسكرية كبيرة من عدة دول أبرزها الولايات المتحدة، روسيا، تركيا، إسبانيا، بريطانيا، عُمان، فرنسا، البرتغال، إيطاليا، وألمانيا.

بدوره أكد مدير التمرين مبارك شريدة الكعبي  إنه “سيتم التعامل خلال التمرين مع جميع السيناريوهات التي من الممكن أن تحدث خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.”

كما سيتم وضع الحلول لأية مشكلات قد تظهر من بعض الجماهير المتعصبة، وسيتم الاستفادة في هذا الموضوع من تجارب الدول الصديقة، وعمل محاكاة لما قد يحدث خلال استضافة البطولة الكبرى في عام 2022، ووضع الحلول الفورية لأي طارئ أو مشكلة ما”.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.