الرئيس أردوغان: هذا ما سنفعله لتطوير علاقتنا بالخليج

0

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن سياسة بلاده فيما يخص تطوير العلاقة مع دول الخليج.

وقال أردوغان في كلمة له خلال زيارته القاعدة العسكرية التركية القطرية المشتركة في العاصمة القطرية الدوحة: إن قطر وقفت دائما إلى جانب تركيا في هجمات المضاربة التي تستهدف الاقتصاد التركي.

وأوضح الرئيس أن جميع شعوب الخليج هم إخوة حقيقيون لتركيا، بغض النظر عن أصولهم أو مذاهبهم أو معتقداتهم، مؤكدًا أن بلاده وقطر توليان أهمية كبيرة لسلام وأمن منطقة الخليج بأسرها.

اقرأ أيضا/ رقم قياسي في تاريخ العلاقات الدولية بانتظار أردوغان في قطر

وتابع: “نعمل على تطوير تعاوننا مع دول الخليج على أسس الاحترام والمصلحة المتبادلة”، مؤكدًا أن قطر أظهرت ثقتها بتركيا.

وشدد على أن تركيا لا تفرّق بين الأمن والاستقرار في كل من قطر وبلدنا”، لافتًا إلى أن بلاده تقدم الدعم اللازم لإخواننا القطريين الذين أسهموا بنمو تركيا في محاور الاستثمار والتوظيف والإنتاج والتصدير”.

وأمس بدأ أردوغان زيارة رسمية إلى قطر، تستمر يومين، برفقة عقيلته أمينة، ووزراء التجارة محمد موش، والزراعة والغابات بكر باكدميرلي، والصحة فخر الدين قوجة، والثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي.

ورافقه في الزيارة رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، ورئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس الشؤون الدينية علي أرباش.

وخلال الزيارة أبرمت تركيا وقطر، الثلاثاء، 15 اتفاقية تعاون في عدد من المجالات والقطاعات أهمها توقيع مذكرة تفاهم في مجال إدارة الكوارث والطوارئ بين رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التابعة لوزارة الداخلية التركية، والمديرية العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية القطرية.

في حين وقع الطرفان بروتوكولا بين الحكومتين التركية والقطرية بشأن تنفيذ خطاب النوايا المتعلق بالتعاون حول تنفيذ الفعاليات الكبرى.

واتفق أردوغان وآل ثاني على بيان مشترك لخطاب النوايا بشأن إقامة تعاون مؤسسي بين منتدى أنطاليا الدبلوماسي ومنتدى الدوحة، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال المراسم، والاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا.

اقرأ أيضا/ وزير الخارجية القطري يحسم الجدل حول لقاء أردوغان وابن سلمان في الدوحة

كما وقع البلدان أيضا مذكرة تفاهم بين إدارة تنمية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة التركية وبنك قطر للتنمية، ومذكرة تفاهم أخرى بين معهد المعايير التركية، وهيئة التقييس العامة القطرية.

فيما اتفقا على البرنامج التنفيذي الثاني في مجال الثقافة لعامي 2022 ـ 2023 بين وزارة الثقافة والسياحة التركية، ووزارة الثقافة والرياضة القطرية، والبرنامج التنفيذي الأول في مجال الشباب والرياضة بين حكومتي البلدين للأعوام 2022 ـ 2024.

ومن بين الاتفاقات الخمسة عشر فقد تم توقيع اتفاقية برنامج للتعاون في مجالات الصحة والعلوم الطبية بين الحكومتين التركية والقطرية، كما وقعت مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين رئاسة الشؤون الدينية التركية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية.

وأُبرمت مذكرة تفاهم بين مكتب الاستثمار في الرئاسة التركية وجمعية رجال الأعمال القطرية، إلى جانب اتفاقية تعاون بين وكالة الأناضول التركية ووكالة الأنباء القطرية.

وبحسب بيان للديوان الأميري، فإن أمير قطر والرئيس التركي بحثا خلال اجتماع اللجنة العليا، سبل توطيد وتطوير علاقات التعاون الاستراتيجية بين بلديهما والارتقاء بها على مختلف الصعد.

ونقل البيان عن أمير قطر تأكيده خلال الاجتماع، أهمية اجتماعات اللجنة ولقاءات مسؤولي البلدين من أجل تحقيق أهدافها في توطيد الشراكة الاستراتيجية القطرية التركية.

وأعرب آل ثاني عن تطلعه، إلى أن تسهم الاتفاقيات بين الجانبين في تحقيق ما يطمح إليه الشعبان القطري والتركي من مصالح في مختلف المجالات.

من جانبه، اعتبر الرئيس التركي أن هذه الدورة من اجتماعات اللجنة العليا ستعزز التعاون المشترك القائم بين البلدين في مختلف مجالات الشراكة، بحسب البيان ذاته.

ودعا الرئيس أردوغان، الأمير تميم إلى الدورة الثامنة للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين، المقرر عقدها في تركيا العام القادم.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.