تركيا تزيد من أسطولها الفضائي.. العالم بدأ يشعر بقوتها

0 280

كشف وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، أن بلاده زادت من أسطولها الفضائي بعد إطلاقها القمر الصناعي “تورك سات 5 بي” بنجاح، مؤكدا أن العالم بدأ يشعر بقوة تركيا في الفضاء، خاصة بعد  ارتفاع عدد أقمار تركيا الصناعية للاتصالات إلى 5 وإجمالي عدد أقمارها الصناعية إلى 8.

وقال الوزير خلال حفل بمقر شركة توركسات بالعاصمة أنقرة بحضور نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، بمناسبة إطلاق القمر من قاعدة كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية إن القمر توركسات 5 بي اجتاز مراحله الحساسة في رحلته إلى الفضاء.

وأضاف أن توركسات 5 سيصل لمداره في حزيران/يونيو القادم وبعد شهر ونصف الشهر من الاختبار سيبدأ عمله، موضحا أنه سيوفر الاتصال لنقاط برية وبحرية وجوية كان من الصعب الوصول لها قبل ذلك.

ولفت إسماعيل أوغلو إلى أن الأعمال جارية على قدم وساق من أجل القمر الصناعي “توركسات 6 إيه” من أجل إرساله لمداره حول الأرض العام القادم، مشيرا إلى أن تركيا ستكون واحدة من بين 10 دول في العالم تصنع أقمارها الصناعية بنفسها.

وأوضح الوزير أن الشركتين التركيتين “أسيلسان” وتوساش” و”توبيتاك الفضاء” تعمل سوية من أجل صناعة القمر الصناعي “توركسات 6 إيه”.

والقمر الصناعي “توركسات 5 بي” من فئة (FSS) وهي خدمة الأقمار الصناعية الثابتة ” (Fixed-satellite serviceWikipedia) وتم إطلاقة في الساعة 06:58 بالتوقيت المحلي لتركيا (ت.غ+3).

ويبلغ وزن الإطلاق للقمر 4.5 أطنان، وسيشمل نطاق خدمته مناطق الخليج العربي والبحر الأحمر والبحر المتوسط وشمال وشرقي إفريقيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا والدول المجاورة لتركيا، ويعمل على نطاق التردد الجديد المعروف باسم (Ku)

اقرأ أيضا/ تركيا تستعد رسميًا لإطلاق قمرها الصناعي توركسات 5 بي

وأفاد الوزير أن القمر سيوفر سعة إرسال بيانات تزيد عن 55 جيجابت في الثانية، ويزيد من قدرة نقل المعطيات عبر الأقمار الصناعية عبر نطاق الترددات “Ka-Bant” في تركيا بـ 15 ضعفا.

كما أنه سيعمل على توفير خدمة الإنترنت لمناطق عديدة في تركيا تعذر الوصول إليها بسبب عوائق البنية التحتية للاتصالات، في حين سيكون بمقدور الطائرات التركية المسافرة جنوب خط الاستواء الحصول أيضا على خدمات الإنترنت في منطقة تغطية (توركسات 5 بي).

ولفت إلى أنه  سيتمتع بنظام الدفع الكهربائي من الجيل الجديد، وسيعمل في مدار 42 درجة شرقا لمدة 35 عاماً.

وكشف وزير النقل والبنية التحتية التركي، عادل قره إسماعيل أوغلو، أن بلاده تخطط لإطلاق قمرها الصناعي “توركسات 5 بي” نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقال أوغلو في كلمة له اليوم أن بلاده تواصل العمل ليكون لها كلمة في عالم الفضاء أيضا، مؤكدا ان مراحل التصميم والإنتاج الخاصة بالقمر الصناعي “توركسات 5 بي” قد اكتملت بنجاح.

وأشار إلى إطلاق القمر التركي إلى الفضاء سيكون بواسطة صاروخ “فالكون 9” من إنتاج شركة “سبيس إكس”، من قاعدة “كيب كانافيرال” الأمريكية، أواخر ديسمبر.

وشدد قرة أوغلو أن دخول هذا القمر الجديد إلى الخدمة سيزيد من قدرة تركيا على إيصال البيانات 15 ضعفًا، لافتًا إلى أنه سيخدم منطقة جغرافية واسعة تشمل تركيا والشرق الأوسط والخليج العربي والبحر الأحمر والبحر المتوسط وشمال إفريقيا ووسط وغرب (نيجيريا) وجنوب إفريقيا، ومناطق مجاورة لها.

جدير بالذكر أن تركيا أطلقت قمرها الصناعي الأول في 10 أغسطس/ آب 1994.

اقرأ أيضا/ “الصناعات الدفاعية” التركية تطلق القمر الصناعي “ASELSAT 3U”

وفي وقت سابق ذكرت شركة توركسات للأقمار الصناعية التركية أنها تسلمت القمر التركي الخاص توركسات 5 بي من شركة إير باص للدفاع والفضاء في فرنسا، وذلك بعد اكتمال عمليات تصنيعه واختباره في منشآتها.

وقالت الشركة في بيانها الذي أصدرته اليوم أن مراسم تسليم القمر الصناعي جرت في منشآت إيرباص، بحضور نائب وزير النقل والبنية التحتية عمر فاتح صايان، والمدير العام لتوركسات حسن حسين أرتوك.

وأكدت أنه من تخطط لإطلاق القمر الجديد إلى الفضاء في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، من قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية بولاية فلوريدا الأمريكية، بواسطة صاروخ فالكون 9 لشركة سبيس إكس.

 

المصدر: تركيا الان

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.