تركيا تتفق مع دولة عربية على مساعدة أفغانستان في هذا الملف

0 154

يتجه وفد مشترك من دولتي تركيا وقطر إلى أفغانستان خلال الساعات القادمة, لبحث القرار الحاسم بشأن المطارات الخمسة في البلاد.

وبحسب التقارير الصحفية التركية, فإن الوفد التركي القطري سيبحث مع الحكومة المؤقتة لأفغانستان الرؤية المستقبلية المتعلقة بإدارة المطارات الأفغانية.

شراكة ثنائية

وأكد وزير الخارجية التركي, مولود تشاوش أوغلو, أن تركيا وقطر تنويان الدخول في شراكة ثنائية جديدة.

وتتعلق الشراكة الجديدة بين البلدين, بإدارة المطارات الأفغانية, حال تم التوصل لاتفاق بشأن ذلك مع الحكومة الحالية في “كابل” خلال الساعات القادمة.

وقال تشاوش أوغلو في تصريحات صحفية, إن شركة تركية وأخرى قطرية اتفقتا على إدارة المطارات الأفغانية الخمسة.

وبيّن أن القرار الرسمي سيتم توقيعه عقب نهاية الاجتماع مع الحكومة الأفغانية المؤقتة, ليتم العمل بشكل رسمي في المطارات الخمسة, بما يضمن إدارتها بأفضل طريقة, وفقا لتصريحاته.

مساعدة من تركيا

وفي وقت سابق, كان مولوي عبد الكبير نائب رئيس الوزراء في الحكومة الأفغانية المؤقتة, قد أكد أن بلاده بحاجة إلى مساعدة خاصة من تركيا.

والتقى عبد الكبير الشهر الماضي مع السفير التركي لدى “كابل” جهاد أرغيناي, ما جعله يؤكد علانية أن أفغانستان ترغب بالحصول على مساندة خاصة من تركيا لإصلاح أمورها.

إقرأ أيضا: جمعية صدقة تاشي التركية توزع مساعدات على 400 أسرة في أفغانستان

وقال نائب رئيس الوزراء الأفغاني, إن حكومته تريد من تركيا زيادة الاستثمار داخل أفغانستان.

وذكر أن الصداقة بين “كابل” و”أنقرة” تمتد لسنوات طويلة, معربا عن امتنانه لأنشطة وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا” في أفغانستان.

ولفت عبد الكبير, إلى أن المرأة الأفغانية بدأت المشاركة في العديد من مجالات العمل, وأن عودة الفتيات إلى المدرسة ستبدأ اعتبارا من العام المقبل 2022.

من جانبه, قال السفير أرغيناي إن تركيا تقدم مساعدات إنسانية إلى الأفغان المحتاجين من خلال منظماتها المدنية وجمعية الهلال الأحمر.

وأضاف: “تيكا تقدم أيضا كل أنواع الدعم للمؤسسات الأفغانية وتقدم المساعدات لكافة المحتاجين”.

وتابع: “رجال الأعمال الأتراك يرغبون في تكثيف استثماراتهم داخل أفغانستان, أعتقد أن هذا الأمور سيساهم في تحسن أحوال البلاد”.

واستطرد: “خلال الأسابيع القليلة القادمة سيزور وفد من رجال أعمالنا أفغانستان للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتوفرة”.

تكثيف المساعدات

وفي سياق متصل, دعت وزارة الخارجية الأمريكية, المجمع الدولي لتكثيف مساعدته لأفغانستان.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية, نيد برايس في تصريحات صحفية, إن الولايات المتحدة لا يمكنها القيام بشكل شيء, وعلى المجتمع الدولي المساهمة في ذلك.

إقرأ أيضا: تركيا تؤكد دعمها لأفغانستان بشرط

وأوضح برايس أن هناك أوضاع إنسانية حرجة في أفغانستان, خاصة مع اقتراب فصل الشتاء.

وشدد في كلمته, على أن بلاده تبحث مع الوكالات التابعة للأمم المتحدة, سبل إيصال المساعدات لأفغانستان.

كما أن بلاده تسعى لضخ السيولة النقدية في اقتصاد أفغانستان, بهدف تقوية حركة التجارة داخل البلاد بصورة أكبر خلال الفترة القريبة القادمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.