آمال تركية على الصادرات والسياحة في إحداث انتعاشة اقتصادية

تعوّل تركيا على الصادرات والسياحة في إحداث انتعاشة اقتصادية بعد عام مليء بالتقلبات الاقتصادية، بعد حرب الاستقلال الاقتصادي.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن صادرات بلاده للعام الجاري 2021 بلغت الرقم الأعلى في تاريخ البلاد

في حين، أكد وزير السياحة، محمد نوري أرصوي، أن سياحة بلاده حققت زيادة 100% هذا العام، عن عام 2020.

الصادرات والسياحة

ووسط الأمل، يتخوف العامل في القطاع السياحي محمد بيازيد، في ظل الإغلاقات التي تفرضها الدول الأوروبية وتقييد السفر “رغم أن تركيا تفتح مطاراتها للجميع”.

وكشفت تركيا أنها لن تفرض حظر تجوال أو إغلاق خلال أعياد رأس السنة، وفق ما أكد ذلك مدير صحة إسطنبول، كمال مميش أوغلو.

ويضيف بايزيد أن تركيا حققت عائدات “مهمة جدا هذا العام”، نظراً لتراجع السياحة العام الماضي، إلا أن مفاجآت متحورات كورونا، بشكل خاص، أو مفاجآت أخرى، تبقى هواجس أمام الأحلام التركية لجذب السياح.

واعتبر أن سعر الليرة الرخيصة مقابل الدولار، ورغم تحسّنها بنسبة 50% خلال أسبوع، لم تزل عاملا إضافيا لجذب السياح.

في حين، قال مدير شركة التصدير بإسطنبول، غياث سحلول، إن تحسّن سعر الليرة ربما يؤثر على تدفق الصادرات والسياحة؛ إذ كانت الآمال جدا كبيرة خلال تراجع سعر صرف العملة التركية.

وذلك برأيه يقلل تكاليف الإنتاج، “وبالتالي يزيد من القدرة التنافسية للسلعة التركية في الأسواق العالمية “لكنه ورغم التحسن لم تزل الليرة رخيصة”.

كما أن تراجع سعر الصرف، كان يزيد تكلفة المنتج لبعض السلع التي تستورد موادها الأولية بالدولار من الخارج.

وأكد سحلول أن الطلب على المنتجات في الأسواق العالمية، بعد وباء كورونا، لم يزل مرتفعاً، والفرصة أمام صادرات بلاده “كبيرة وتتعاظم”، خاصة بعد فتح أسواق جديدة في القارة الأفريقية، وتحسّن العلاقات مع دول الشرق الأوسط والخليج العربي ومصر، المتوقع زيادتها العام المقبل.

إيرادات السياحة

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد أن صادرات بلاده بلغت 221 مليار دولار خلال 2021 “وصلت إلى أعلى مستوى في تاريخ الجمهورية على أساس سنوي”.

وقال خلال اجتماع المجلس الاستشاري لفرع حزب العدالة والتنمية في ولاية غازي عنتاب قبل يومين “بعد تحقيق تركيا ثاني أكبر نمو اقتصادي، بعد الصين، بمجموعة العشرين، ها هي تسجل أعلى قيمة صادرات”.

من جهته، قال وزير الثقافة والسياحة التركي، محمد نوري أرصوي، إن تركيا تهدف لتحقيق 34.5 مليار دولار إيرادات سياحية العام المقبل.

وأضاف خلال تصريحات صحافية، أن إيرادات السياحة عام 2020 وصلت إلى 12 مليار دولار “كنا قد وضعنا بداية العام الحالي هدف تحقيق زيادة بنسبة 100 بالمائة وكان صعبا، لكن تحقق هذا الرقم مع نهاية العام الجاري”.

ولفت إلى أن عام 2019 شهد تسجيل رقم قياسي في الإيرادات التي وصلت 34.5 مليار دولار عبر 51.7 مليون زائر “سيكون هدفنا الأول هو تحقيق أرقام عام 2019 في الإيرادات مع النمو السريع”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.