تركيا تشهد رفعا إضافيا لأسعار الوقود صباح السبت

تشهد الجمهورية التركية، رفع إضافي لأسعار الوقود صباح اليوم السبت، في وقت لا يزال التضخم مرتفعا في البلاد.

وتعاني تركيا من ضعف على الليرة مقابل العملات الأجنبية، ليكون 2021 أسوأ عام على العملة التركية.

وصباح السبت، رفعت السلطات التركية، أسعار البنزين، بمقدار 63 قرشا، والديزل 94 قرشا للتر.

أسعار الوقود

وقالت نقابة ملاك محطات التزود بالطاقة والمواد البترولية والغاز (EPGİS)، في بيان، بعد هذه الزيادة سيرتفع سعر لتر البنزين في إسطنبول من 12.94 ليرة إلى 13.57، وفي أنقرة من 13.01 إلى 13.64، وفي أزمير من 13.02 إلى 13.65.

فيما سترتفع أسعار الديزل في إسطنبول من 12.77 إلى 13.71 ليرة، وفي أنقرة وأزمير من 12.84 إلى 13.78.

وتأتي هذه الزيادة بعد أسبوع واحد فقط من فرض زيادة على أسعار الوقود ومنتجاتها، والتي تمثلت في زيادة 61 قرشًا للتر الواحد من البنزين، وسعر الغاز المسال “LPG” رفع بمعدل 78 قرشًا للتر الواحد، فيما تم رفع سعر لتر الديزل بقيمة 1 ليرة و29 قرشًا.

وتجدر الإشارة إلى أن الأسعار التي تحددها شركات التوزيع في تركيا تظهر الاختلافات الطفيفة فيما بينها من مدينة لأخرى؛ بسبب شروط المنافسة.

متغيرات الصرف

ويتم تحديد أسعار الوقود في تركيا بناء على متغيرات سعر صرف الدولار أمام العملة المحلية الليرة، ووفق متوسط أسعار المنتجات المصنعة في أسواق منطقة البحر الأبيض المتوسط التي تعتبر تركيا جزءًا منها.

وشهدت أسعار المحروقات في تركيا وكذلك العديد من المنتجات زيادات على مدار العام الماضي، استمرارًا لارتفاعات مماثلة بالعام السابق عليه.

وتتبع تركيا السعر العالمي في بيع الوقود، نظرا لاستيراد تركيا 95% من احتياجات الطاقة.

وبلغ التضخم في ديسمبر/ كانون الأول الماضي 36,08% بمعدل سنوي في تركيا، في نسبة قياسية منذ 2002 بسبب انهيار سعر صرف الليرة التركية.

قفز معدل التضخم السنوي في السوق التركية خلال ديسمبر/ كانون أول الماضي، بنسبة 36.08%، وهو الشهر الذي تراجعت فيه الليرة إلى مستويات تاريخية أمام الدولار.

وقالت هيئة الإحصاء التركية في بيان، إن التضخم على أساس سنوي ارتفع في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بنسبة 36.08% بينما ارتفع التضخم بنسبة 13.58% عن الشهر السابق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.